المواقع التراثية

  • Play Text to Speech


 
  • الدرعيةOpen or Close

    تقع شمال غرب الرياض على الضفة الغربية لوادي حنيفة، وهي مدينة تاريخية عريقة يرجع تاريخها إلى منتصف القرن التاسع الهجري عندما أنشأ غصيبة (أقدم أحياء الدرعية) مانع بن ربيعة المريدي أحد أقارب ابن درع صاحب حجر اليمامة ، ومن يومئذ ظلت المدينة تنمو وتتوسع لأهمية موقعها الجغرافي وتوسطه في الجزيرة العربية، وفي منتصف القرن الثاني عشر الهجري وصل إلى الدرعية الإمام محمد بن عبد الوهاب الذي وجد في أسرة آل سعود ، وفي شخص الإمام محمد بن سعود بالتخصيص ، خير مؤازر ومناصر في سبيل دعوة الإصلاح وأحياء السنة المحمدية, وهكذا أراد الله أن يجعل من الدرعية مركز هداية ومنطلقا لدولة شامخة الأركان. وأشهر أجزاء الدرعية القديمة هو حي الطريف الذي كان مقر الأسرة الحاكمة . وأسوار الدرعية التي تتخللها بعض الحصون الدفاعية التي بنيت في عهد الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود لدرء خطر الطامعين في الدرعية, ويبلغ الطول الإجمالي لهذه الأسوار حوالي 7كم حيث بنى السور الرئيس بكامل ارتفاعه بالحجر مع استخدام شطف الحجارة الصغيرة لاتزان الأحجار الكبيرة وتكسيه طبقة من اللياسة الطينية .

  • قصر المصمكOpen or Close

    حصن محكم مربع ذو أبراج وجدران سميكة يقع في الحي القديم في وسط مدينة الرياض, واقترن هذا الحصن بملحمة فتح الرياض البطولية على يد الملك عبد العزيز آل سعود - رحمه الله في فجر الخامس من شهر شوال عام 1319هـ.

  • قصر المربعOpen or Close

    شيده الملك عبدالعزيز يرحمه الله بعد أن استقرت الأمور بالمملكة ومع توحيد البلاد عام 1351هـ, والقصر على شكل مستطيل يبلغ عرضه 300متراً وطوله 400 متراً وبارتفاع طبقتين مع سترة السطح، وبني بأسلوب البناء المحلي واستخدم في بنائه الطين واللبن وجذوع النخيل والأثل.

  • قصر شبراOpen or Close

    بني القصر عام 1325هـ, ويأتي قصر شبرا في مقدمة القصور التاريخية في الطائف ويمثل عنصراً معمارياً مميزاً, وهو أحد المعالم التاريخية المهمة في الطائف وتم تحويله إلى متحف للآثار والتراث.

  • قصر السقافOpen or Close

    يقع في مكة المكرمة في حي المعابدة شارع الأبطح, وهو من المباني القديمة بمكة ويحمل الطابع المعماري الإسلامي الجيد لاحتوائه على كثير من العناصر الفنية والزخرفية الإسلامية, وهو بناء كبير وضخم مكون من طبقتين وله مدخل رئيس كبوابة تتوسط الواجهة الشمالية, وله مدخلان ثانويان على نظم الواجهة الرئيسة نفسها, ويلحق بالمبنى في الركن الشمالي الشرقي ما يشبه القلعة أو البرج الحربي ذا الفتحات المستطيلة.

  • قصر خزامOpen or Close

    يطلق مسمى خزام على منطقة واسعة في حي النزلة اليمانية بجدة, ويوجد بها العديد من القصور القديمة وقد أخذت الاسم عن اسم قصر الملك عبدالعزيز ( يرحمه الله ), وبدأت عملية البناء في القصر عام 1347هـ واكتملت عام 1351هـ . ويتكون القصر من دورين وملحق ويتبعه ملحقات في الجهتين الجنوبية والغربية تشكل في مجموعها وحدة واحدة متلاصقة يحيط بها سور بارتفاع ثلاثة أمتار تقريباً ، وقد بني القصر بالحجر الجيري الصلب المقطوع من الساحل, وقد تم تحويل جزء من القصر وهو الديوان إلى متحف للآثار والتراث.

  • بيت نصيفOpen or Close

    يقع في قلب مدينة جدة القديمة, وقد تم بناء هذا البيت في نهاية القرن الثالث عشر الهجري أي في عام 1289هـ تقريباً بواسطة عمر أفندي نصيف, وهو مبني من الحجارة ويحتوي على أربعة أدوار، تزين واجهاته الخارجية أعمال نجارة مزخرفة للأبواب والشبابيك والرواشين إضافة إلى الزخارف الجصية ويتكون كل طابق من غرف كبيرة وصغيرة . ويعد هذا البيت نموذجاً فريداً للعمارة وفن البناء في ذلك الزمن.

  • العلاOpen or Close

    تقع مدينة العلا في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية بين المدينة المنورة و تبوك, وكانت العلا قديماً تسمى ( ديدان ), وهي من أكبر وأهم المناطق الحضارية القديمة لوقوعها على الطريق الرئيس للتجارة ، حيث قامت العلا بدور الوسيط بين حضارات الهند وجنوب شبه الجزيرة العربية جنوباً وبين حضارات الشام ومصر والعراق شمالاً منذ القدم وحتى القرن الأول ق.م، وأفلت شمسها عندما سيطر الأنباط على شمال شبه الجزيرة العربية, واتخذت الحجر عاصمة ثانية لهم. ويوجد بها عدد من الأضرحة المنحوتة نحتاً هندسياً بارعاً مع عدد من النقوش الدادانية والمعينية واللحيانية والثمودية والنبطية, وفيها بقايا سد كان طوله 750م, ومن آثار العلا الإسلامية قلعة على قمة جبل موسى تنسب إلى القائد الشهير موسى بن نصير .

  • قصر الإمارة القديم بالرسOpen or Close

    يقع القصر وسط محافظة الرس وقد بني قبل أكثر من مئة عام بالطين واللبن وسقف بجريد النخل وخشب الأثل . وقد زار الملك عبدالعزيز القصر – رحمه الله – وأقام فيه عدة أيام بعد وقعة السبلة عام 1348هـ ، وتوجد بعض النماذج الزخرفية المحدودة في مجالس القصر.

  • العصداOpen or Close

    تقع قرية العصداء فوق تل قليل الارتفاع مساحته 500×250 م ، ويمتد من الشمال إلى الجنوب ويمكن الوصول إليها عن طريق المخواة – مكة المكرمة .وتتكون القرية من بيوت كثيرة يحتوي بعضها على غرفة واحدة أو عدة غرف إضافة إلى وجود الأفنية الواسعة ، وقد بنيت بيوتها بالحجارة دون استخدام المونة ، ويبلغ سمك جدرانها 60 – 100 سم ويتوسط القرية القصر الكبير الذي تبلغ أطواله 20 × 20 م وهو بحالة جيدة وقد زود جداره الخارجي باثنتي عشرة دعامة لغرض زيادة قوته وحصانته . ويحتوي الموقع على مقبرتين تبعد الأولى مسافة 50 م عن شمال القرية وأبعادها 100 200× م عثر فيها على بعض شواهد القبور المكتوبة بالخط الكوفي البسيط الغائر الذي يعود إلى العصر الإسلامي المبكر . أما المقبرة الثانية فتقع على مسافة 150 م شمال المقبرة الأولى, وتبلغ أبعادها 170 × 80 م, وتحمل بعض مدافنها شواهد قبور مكتوبة بالخط الكوفي البارز المورق الذي يعود إلى القرنين الثالث والرابع للهجرة .

  • قصر الإمارة بنجرانOpen or Close

    تميزت العمارة التقليدية في منطقة نجران بتلك البيوت والقصور الطينية التي تعتبر واحدة من أروع نماذج العمارة التقليدية في العالم . ومن أمثلة هذا الطراز المعماري الفريد يبرز قصر الإمارة في " أبا سعود " كشاهد حي على جمال وروعة الفن المعماري في المنطقة ، أنشئ قصر الإمارة سنة 1361هـ في عهد الأمير / تركي بن محمد الماضي ليكون مقراً للإمارة وسكناً للأمير وعائلته وحرسه . وشيدت جدرانه السميكة من الطين وتميز القصر بأبواب ضيقة ونوافذ عالية للمحافظة على درجة حرارة معتدلة طوال فصول السنة وليسهل الدفاع عنه أيضاً ، فيما غطيت السقوف بجذوع النخيل والجريد تعلوها طبقة مناسبة من الطين ، ويبلغ عدد غرفه ستين غرفة ضمت معظم الإدارات الحكومية والخاصة بالأمير ، وهو محاط بسور مرتفع مدعم بأبراج دائرية في أركانه الأربع ، يعود تاريخ البئر التي تزود القصر بالماء إلى فترة ما قبل الإسلام كما يدل على ذلك الجزء الأسفل منها المبني بالآجر الأحمر .

  • قلعة أعيرفOpen or Close

    وهي من أقدم المباني الأثرية في مدينة حائل، وموقعها إستراتيجي فوق قمة جبل ، وتمثل المباني التقليدي في حائل .

  • سوق المجلس التراثيOpen or Close

    حاز "سوق المجلس التراثي"على جائزة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان في الحفاظ على التراث العمراني،وهو أحد مكونات البلدة القديمة بالمذنب والتي تبعد حوالي 7كم من مركز المدينة الحضري، وتعرف باسم حي الديرة, علماً أن محافظة المذنب تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من منطقة القصيم ما بين خطي الطول 30 ,44 ـ 00, 45 وخطي العرض 30 , 25 ـ00, 26 ، وهي من المحافظات الرئيسة في منطقة القصيم. وتبلغ مساحة البلدة قرابة ( 2كم مربع )كما تحتوي البلدة على أكثر من (384) منزل بأحجام مختلفة ويكوّن سوق المجلس، والجامع (مسجد قصر باهلة) نقطة بداية للحي ومركزه الرئيس.

  • النسيج العمرانيOpen or Close

    كانت البلدة تتكون من عدد من الأحياء تخترقها مجموعة من الطرق والممرات و تتخذ البلدة التكوين الشريطي باتجاه الشمال ويعود ذلك إلى عدد من المحددات الطبيعية.

  • السوق القديمةOpen or Close

    تتوسط المنطقة المحورية بالبلدة وعلى امتداد طريق رئيس مسفلت،ويقام في هذا السوق العديد من المهرجانات والفعاليات كفعاليات الصيف والمزادات الشهرية وعروض الألعاب الشعبية وغيرها.

  • كاف بالجوفOpen or Close

    بفتح الكاف بعدها ألف وفاء وتنطق الكاف, قال عنها ياقوت: "كاف حصن حصين في سواحل الشام قرب الجبلة لرجل يدعى ابن عمرو في عصر الفرنجة" . وتقع قرية كاف بقرب الدرجة 28-31 عرضا ، 30-37 طولا وهي قاعدة المنطقة حتى عام 1357هـ . زارتها كذلك الرحالة الانجليزية بلانت سابقة الذكر, وكتبت عنها تقول (كاف قرية صغيرة لطيفة لها طابعها الخاص متميزة تماما عن أي شيء يراه المار في سوريا, وكل شيء نموذج مصغر؛ الستة عشر بيتاً المربعة الصغيرة, والأبراج الصغيرة ذات المشارف والأسوار تمتاز فيها بارتفاع 7 أقدام, فتضيف مظهرا فريدا مزهرا .

  • جبل الصعيريOpen or Close

    يشرف على القريات وكاف, وعلى قمته بقايا شرف وبركة ماء محاط بسور أعيد إصلاحه في عصر الشعلان, كما أن له بوابة من الحجر الأسود ،وقد عثر على تمثال صغير لخروف من النحاس في قرية كاف (العقيلة) التيتمتد إلى العقيلة صوب الشمال, ولازالت بعض تكويناته الحربية قائمة بعد أن أزيلت الرمال عنها, و مازالت بعض أجزائه مطمورة بالرمال, ويوجد بالعقيلة كذلك بقايا قنوات مائية وأسراب تحت الأرض وآبار مبنية بالحجارة. وهذه الأدلة الأثرية تشير إلى أهمية هذا الموقع الذي كان أحد المراكز الحضارية ذات الأهمية الخاصة في شمال شبه الجزيرة العربية .

  • قرية أم الأجراسOpen or Close

    تقع إلى الغرب من العقيلة وبجوارها جبل يسمى بهذا الاسم, ويقال أن سبب التسمية لوجود أجراس في قمته تقرع عند وجود خطر, وعلى قمة التل بقايا غرف مبنية بحجارة سوداء, وكذلك عثر على حجر يحمل صورة رأس ثور .

  • الحديثةOpen or Close

    قرية قديمة مجاورة لمنفذ الحديثة من الشرق, ويوجد بها بقايا أسوار من الحجارة وأسراب تحت الأرض كما يوجد بها بئران مبطنان بالأحجار قطر الواحدة 1متر, وقنوات وآبار مشيدة بالحجارة السوداء،كما يوجد إلى الشرق منها وعلى مصب وادي حصيرة في الرشراشية ما قد يكون أطلال قصر قديم وسد حجري يقطع الوادي, كما أن التلال المحيطة بالموقع تتوافر على كثير من الآبار المنحوتة, وكذلك على حافة الوادي مجموعة جحور دائرية الشكل وغطيت جدرانها بالحجارة السوداء .

.+