برامج التوعية المهنية

  • Play Text to Speech




الأهداف :
  1. توعية الرأي العام لتشجيع وتحفيز المواطنين على الالتحاق بالمهن السياحية من خلال تنمية ‏الصورة الذهنية الإيجابية حول طبيعة العمل السياحي.
  2. رفع مستوى وعي وفهم شركاء التنمية السياحية، وإكسابهم الخبرات الكافية للقيام وبشكل فاعل ‏بأدوارهم المناطة بهم في التنمية السياحية لمناطقهم.
 
نبذة عن برامج التوعية المهنية :‏
تعنى هذه البرامج بتوعية المجتمع بكافة شرائحه لتشجيع المواطنين في سن العمل على الالتحاق بوظائف ‏القطاع السياحي، وذلك من خلال تنفيذ حملات توعية مكثفة على مختلف المستويات ومن خلال وسائل ‏وأساليب متعددة لإبراز المزايا والفوائد العديدة التي يوفرها القطاع. ‏كما يستهدف البرنامج الجامعات وطلبة المدارس في مراحلها المختلفة والذين يمثلون القاعدة المستقبلية ‏للعدد الكبير من الوظائف التي سيوفرها القطاع، وذلك من خلال برامج التوجيه المهني وغرس مفاهيم ‏وأخلاقيات العمل وتنظيم زيارات للمنشآت السياحية، والمشاركة في أيام المهنة واللقاءات والندوات ‏والمؤتمرات ذات العلاقة، وإقامة مهرجانات التعريف بالمهن السياحية والتي ستسهم في توجيه الطلبة نحو ‏اختيار التخصصات السياحية والعمل في القطاع السياحي.
 
وفي جانبها الآخر تعنى برامج التوعية المهنية بالقطاعات الخدمية ذات العلاقة بخدمة السائح سواء الحكومية منها أو الأهلية، حيث يقدم لمنسوبي تلك الجهات برنامج تنمية مهارات التعامل مع السائح الذي يعنى بتطوير مهارات من لهم تعامل مع السائح وتوعيتهم بأهمية أنماط وأساليب التعامل المهني الاحترافيِِ من خلال تدريبيهم على المهارات والسلوكيات اللازمة لذلك وتقديم برامج تدريبية بمستويات ومعايير عالمية. وفق احتياج كل قطاع وطبيعة عمل كل فئة من الفئات المستهدفة ومن تلك البرامج :
 
  • برنامج تصميم البرامج السياحية.
  • برنامج الإرشاد السياحي.
  • برنامج تدريب المدربين لمهارات التعامل مع السائح (وقدمت لرؤساء المجموعات في المنشآت الحكومية والأهلية ذات العلاقة بالسائح (الأمنية، الصحية، البلديات،...الخ).
  • برنامج  تنمية مهارات التعامل مع السائح لمنسوبي الجمارك.
  • تدريب المدربين لبرنامج تنمية مهارات التعامل مع السائح للقطاعات الأمنية (ضباط).
  • برنامج تنمية مهارات التعامل مع السائح لمنسوبي القطاعات الأمنية من الأفراد العاملين في الميدان.
  • برنامج تنمية مهارات التعامل مع السائح - هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
  • برنامج تنمية مهارات التعامل مع السائح - سائقي التاكسي في المطارات ومحطات السكة الحديد.
  • برنامج تنمية مهارات التعامل مع السائح – جوالة المحميات الفطرية.
  • برنامج تنمية مهارات التعامل مع السائح – لموظفي الاستقبال في منشآت الايواء السياحي (الفنادق، الشقق الفندقية، الوحدات السكنية المفروشة، المنتجعات)
  • برنامج تنمية مهارات التعامل مع السائح – الموظفين المعنيين بجميع أعمال محطة عبارة جيزان - فرسان ومحطة عبارة فرسان - جيزان.
 
‏الجهة المسئولة :‏
الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني – المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية "تكامل"
 
الشركاء :‏
وزارة الشئون البلدية والقروية، وزارة الداخلية، الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وزارة التعليم العالي، وزارة التربية ‏والتعليم، وزارة الحج، وزارة الثقافة والإعلام، الهيئة السعودية للحياة الفطرية، الرئاسة العامة لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، معهد الإدارة ‏العامة، الهيئة العامة للطيران المدني، مصلحة الجمارك، صندوق تنمية الموارد البشرية، مجلس الغرف التجارية الصناعية ‏السعودية، الجمعيات المهنية والخيرية.

 
​​


كتيب برنامج اكتشف المهن في الأنشطة السياحية 
​​
.+