ابتسم

  • Play Text to Speech


 
 

فكرة البرنامج :
أتت فكرة برنامج التربية السياحية المدرسية " ابتسم" استكمالاً للسعي نحو تعميق الثقافة السياحية لدى المجتمع من خلال التركيز على المجتمع التعليمي، وتحقيق التوعية الشاملة نحو فهم مقومات التفاعل بين  طرفي العملية السياحية البسيطة (السائح والمضيف)، وذلك عبر الأنشطة المختلفة من خلال التقيد بواجبات وقواعد تحكم سلوك كلا الطرفين.
 
أهداف البرنامج :
يهدف البرنامج من خلال العمل مع المجتمع المدرسي لتحقيق ما يلي:
تعزيز الانتماء والولاء الوطني من خلال استشعار أهمية المكتسبات الوطنية, والاعتزاز بالمقومات السياحية ومظاهر الحضارة والأماكن التاريخية في المملكة والمحافظة عليها.
غرس ثقافة العمل السياحي لدى النشء، بما يسهم في توطين ثقافة العمل في قطاع السياحة لديه
تشجيع مبدأ احترام وفهم وقبول الآخر.
 
المجتمع المستهدف:
يستهدف البرنامج شريحة المجتمع المدرسي المتمثلة في أطرافها الآتية: ( الطلاب ، المعلمين) في جميع مناطق المملكة بالتعليم العام والخاص.
 
إلى من يصل المشروع: 
-  الطلاب.
-  المعلمين.
-  أسر الطلاب والمعلمين.
 ​

لماذا المجتمع المدرسي:
تم اختيار المجتمع المدرسي ليكون بيئة حاضنة لهذا البرنامج لعدة اعتبارات أهلته ليكون الأنسب لما يحمله من صفات
تتجلى في الآتي:
 
  • أنه أكثر المجتمعات انضباطية (انتظام العملية التعليمية وبرامجها) وقدرة على التفاعل والتقبل والتقويم وقابلية للتبني.
  • بيئة تربوية من أهم أهدافها نقل المعرفة وتعزيزها وتوجيه السلوك لدي المتعلم.
  • تداخل المجتمع التعليمي و تأثيره في بقية شرائح المجتمع ومؤسساته المختلفة.
  • يحقق التوزيع الجغرافي والتنوع الاجتماعي.
  • سهولة التطبيق و المرونة الزمنية ( أي وجود القالب المنظم والواضح المعالم والمقنن ببداية ونهاية ومحكوم بوقت وتاريخ ثابت ).
  • وجود البيئة والإطار العملي المناسب للتنفيذ( وتعتبر برامج وأنشطة الرحلات والزيارات الطلابية من أبرز الأنشطة التي لها علاقة بذلك).
  • الأنشطة اللاصفية بأبعادها المختلفة ومنها الزيارات والرحلات وبرامج المراكز الصيفية، يمكن أن تصمم وتنفذ بطريقة تخدم أهداف قطاعي السياحة والتعليم على حد سواء، بالإضافة إلي خدمة الأهداف التي تحقق تربية تسهم في تعزيز الثقافة السياحية الإيجابية.
 
تنفيذ البرنامج :
تعد اتفاقية التعاون بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ووزارة التربية والتعليم التي تم توقيعها في 21/2/1425هـ بداية تنفيذ مشروع برنامج التربية السياحية المدرسية (ابتسم). وأعد فريق البرنامج خطة تنفيذية من مرحلتين متتاليتين هما: المرحلة الأولى، وشملت تدريب المدربين والمعلمين، والمرحلة الثانية وهي مرحلة تدريب الطلاب في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
 

مرحلة تدريب المدربين: . 
أعد فريق عمل البرنامج خطة تنفيذية لهذه المرحلة تم فيها تحديد الجدول الزمني للتدريب ومعايير ترشيح المعلمين وتقييم المرشحين. والشكل رقم (1) يوضح خطوات تنفيذ برنامج تدريب المدربين ,.
 


 
 
تدريب المعلمين :
وتم في هذه المرحلة تدريب )65) معلماٌ رشحتهم وزارة التربية والتعليم من مناطق ومحافظات المملكة المختلفة وعددها (42) إدارة تربية وتعليم ليصبحوا مدربين للمعلمين الذين سيقومون بتدريب للطلاب في البرنامج. وقد تم اختيار المعلمين لهذا البرنامج بناءً على خبراتهم السابقة في مجال التدريب للأنشطة الطلابية ومنحت الترشيح لمشرفي البرامج والتدريب التربوي،ومشرفي النشاط, ورواد النشاط.

جائزة (أوليسيس) للإبداع السياحي: 
حصل برنامج ( ابتسم) خلال العام 2008 على جائزة ( أوليسيس 2008 ) للإبداع السياحي التي تمنح من منظمة السياحة العالمية بمدريد بإسبانيا، وتقدم الجائزة للمشاريع الرائدة التي يتم تنفيذها من قبل الجهات السياحية الحكومية، والمؤسسات السياحية، و المؤسسات غير الربحية لاستحقاقها التميز فيما تقدمه من إسهامات لدعم التنظيم السياحي أو غيره من المجالات ذات الصلة مثل البيئة والمجتمع بشكل عام.
 
أما مجالات الجائزة فهي:
جائزة أوليسيس للإسهامات الرائدة في مجال التوعية المعرفية في السياحة.
مشاريع الإبداع السياحي المنفذة من قبل جهة حكومية (قطاع عام، شراكة بين القطاعين العام والخاص).
مشاريع الإبداع السياحي المنفذ من قبل مؤسسات سياحية.
مشاريع الإبداع السياحي المنفذ من قبل مؤسسات غير ربحية (المؤسسات غير الحكومية، المؤسسات الاجتماعية).
 



 
.+