مهرجان جدة التاريخية

  • Play Text to Speech



مهرجان جدة التاريخية

في يوم السبت 23 شعبان 1435هـ الموافق 21 يونيو 2014م، أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، اعتماد منطقة جده التاريخية في قائمة التراث العالمي، وذلك بفضل الجهود التي قامت بها الهيئة بالتعاون مع إمارة منطقة جدة المكرمة ومحافظة جدة، على مدار عدة سنوات لتنمية وتطوير منطقة جدة التاريخية من خلال مشروع متكامل لتهيئتها كموقع تراث وطني.
 
مهرجان جدة التاريخية
يعتبر مهرجان جدة التاريخية هو أول مهرجان من نوعه في مدينة جدة يستحضر الماضي إنسانـًا ومكانـًا ويضع الزوار في حقبة زمنية مرت بها عروس البحر الأحمر قبل أكثر من نصف قرن .
 
الهدف من المهرجان
يهدف المهرجان إلى تعزيز مكانة المملكة كمصدر للثقافة والأدب والتاريخ العربي والإسلامي، والمحافظة على المرتكزات التراثية والمقتنيات الحضارية، والإسهام في ربط الماضي العريق بالحاضر، و إتاحة الفرصة لجماهير جدة و زوارها إمكانية الاقتراب عن كثب على حكايات القرن الماضي، وتعريف الجيل الجديد بتاريخ وحضارة وعادات وتقاليد وإرث سكان هذه المنطقة التاريخية.
 
متى يقام المهرجان ؟
يقام المهرجان في منتصف شهر ربيع الأول من كل عام تزامنا مع إجازة منتصف العام الدارسي وتستمر فعالياته لمدة 10 أيام، حيث أطلقت النسخة الأولى يوم الخميس 15/3/1435هـ الموافق 16/01/2014م.
 
فعاليات المهرجان
تتنوع فعاليات المهرجان كل عام، حيث تتضمن أنشطة عشرات البرامج والملتقيات والعروض التي تهدف إلى تجسيد صور اجتماعية لما كانت عليه المنطقة التاريخية.


للإطلاع  :

مهرجان جدة التاريخية على التواصل الاجتماعي:

مهجران جدة التاريخية    مهرجان جدة التاريخية   مهرجان جدة التاريخية

.+