مشاريع سياحية وتراثية تسهم في جعل الاحساء وجهة سياحية مميزة



العقير.. وسط الهفوف.. قصر إبراهيم.. بيت الثقافة
مشاريع سياحية وتراثية تسهم في جعل الاحساء وجهة سياحية مميزة
 
تشهد محافظة الاحساء عددا من البرامج والمشاريع السياحية والتراثية التي أسهمت في تحولها إلى وجهة سياحية رئيسية، نظرا لما تتميز به الاحساء من مقومات سياحية وبيئية وتاريخية فريدة.
 
وقد عملت الهيئة العامة للسياحة والآثار من خلال فرعها بالإحساء على تنفيذ عدد من الأنشطة والمشاريع لدعم التنمية السياحية وحماية مواقع التراث العمراني بالمحافظة وفق منظومة مجلس التنمية السياحية في المحافظة برئاسة سمو الأمير بدر بن جلوي محافظ الاحساء ورئيس المجلس .
 
مشروع وجهة العقير السياحية
 
تشهد الاحساء عددا من المشاريع الكبرى التي تأتي في مقدمتها وجهة العقير السياحية التي تعد الوجهة السياحية الأولى بالمملكة.

وقد بدأت الهيئة العامة للسياحة والآثار في إنهاء عدد من المتطلبات الأساسية للبدء في إنشاء المرحلة الأولى من المشروع، وقد سبق أن تم تقديم خطة تطوير مشروع العقير لمقام خادم الحرمين الشريفين خلال الزيارة الملكية الكريمة لمحافظة الإحساء في العام 1427هـ وتم إعلان المشروع كوجهة سياحية ساحلية كبرى متعددة الاستخدامات، وصدور موافقة لمقام السامي في العام 1428هـ على اعتماد النموذج الاستثماري للعقير بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، كما تم مراجعة وتحديث خطة تطوير العقير وإعداد دراسة جدوى لشركة تطوير العقير بناء على المستجدات الاقتصادية العالمية وتطور الأسواق السياحية بالاشتراك مع صندوق الاستثمارات العامة وأمانة محافظة الأحساء.

وصدر قرار مجلس الوزراء  رقم (301) بتاريخ 1433هـ القاضي بالموافقة على توفير الدعم المالي اللازم للجهات الحكومية المعنية لإيصال خدمات البنية الأساسية إلى حدود منطقة التطوير في وجهة العقير السياحية بمبلغ مليار وأربع مائة مليون ريال.
وتتضمن المرحلة الأولى من مشروع العقير افتتاح حديقة العقير المائية، ومركز العقير لرياضات السيارات، وإعادة تأهيل ميناء العقير (مركز الرياضة المائية)، والأنشطة الترفيهية، ومدن الملاهي، وميناء العقير التاريخي، إضافة إلى عدد من مرافق الإيواء السياحي التي تناسب مختلف شرائح المجتمع من فنادق ووحدات سكنية مفروشة ومخيمات، لافتا إلى أن مشروع العقير السياحي سيكون أول وجهة سياحية ساحلية متكاملة في المملكة، وسينفذ المشروع سينفذ على ثلاث مراحل على مدى 30 سنة ليتوافق مع الإمكانات المالية والتشغيلية للشركة ومتطلبات النمو للسوق السياحي المستهدف.
ويحظى المشروع يحظى بمتابعة متواصلة ومستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وأصحاب المعالي والسعادة أعضاء اللجنة التوجيهية لمشروع العقير، حيث تعمل هيئة السياحة في مشروع تطوير العقير بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية.
وستكون العقير الوجهة الترفيهية الأكثر تكاملاً في المملكة بعد اكتمال مرحلة التطوير الأولى، مزودة بـ(2600) وحدة سكنية مفروشة و(2900) غرفة فندقية، بالإضافة إلى مرافق الترفيه، إلى جانب تنفيذ سلسلة من الفعاليات التي ستجعل منها قلب العقير النابض.

وقد اعتمد موقع العقير اعتمد كمنطقة تنمية سياحية لما يمتلكه من خصائص تاريخية وطبيعية مميزة، موضحا أنه أول مشروع كبير تتبناه الدولة في قطاع السياحة، كما أنه يتمتع بميزة سهول الوصول إليه من الأسواق السياحية المستهدفة، والأهم، حاجة السوق السياحي السعودي لهذا المنتج  السياحي المتكامل.
وتتسارع عجلة التطوير يوماً بعد آخر في شاطئ العقير ، ذلك الشاطئ البكر  الذي جمع بين التاريخ والطبيعة الخلابة ، وتمضي أمانة الأحساء وبدعم رائع من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية  في إدخال التطوير والتحسينات، حتى غدا الشاطئ المتنفس المفضل لدى الكثير من العائلات الأحسائية لتفرده بالهدوء والقرب من سكناهم .
وتواصل الأمانة تجهيز الشاطئ بالمسطحات الخضراء والعديد من المرافق من دورات مياه وساحات الألعاب , كون الشاطئ يحظى في الآونة الأخيرة بازدياد  معدل زائريه بنسبة تزيد عن 26 ألف زائر  في المناسبات والإجازات الرسمية وأيام نهاية الاسبوع .
وتتواصل الأعمال حالياً لتنفيذ مشروع تطوير منطقة ترفيهية متكاملة الخدمات على مساحة 570 ألف متر مربع , بينما يصل طول واجهتها البحرية الى ألف متر , وتتطلع  الأمانة لأن تكون هذه المنطقة نواة التطوير المستمر للواجهة البحرية في العقير.

بيت الثقافة" في الهفوف
من المعالم التراثية الهامة في الاحساء بيت الثقافة" في المدرسة الأميرية بالهفوف الذي دشنه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار " في محرم الماضي، خلال حفل أُقيم على هامش ملتقى التراث العمراني الثاني الذي اقيم في المنطقة الشرقية، وقامت مؤسسة التراث الخيرية بترميمها وإعادة تأهيليها وذلك بمبادرة ودعم من سمو رئيس الهيئة رئيس مؤسسة التراث الخيرية الذي تحمل تكاليف الدراسات العلمية لتأهيل المبنى وترميمه، ليصبح مركزاً حضارياً بالمنطقة، حيث رأى سموه أهمية إحياء المدرسة وأمر بإجراء دراسة فنية لترميم أولى مدارس الأحساء.
وهدفت الهيئة العامة للسياحة والآثار من تحويل المدرسة الأميرية في مدينة الهفوف إلى بيت للثقافة يحتوي على أنشطة ثقافية عدة إلى إبراز الوجه الحضاري والثقافي لمحافظة الأحساء والمنطقة الشرقية.
سوق القيصرية
ارتبط اسم سوق القيصرية بالاحساء باسم الواحة التي لعبت على مدى تاريخها في دفع الحركة الاقتصادية والأثرية والتاريخية للمملكة.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار قد أبدى إعجابه بمستوى التنفيذ العالي لمشروع إعادة إعمار سوق القيصرية. وأعرب سموه بعد وقوفه في وقت سابق على أعمال تعمير القيصرية في زيارته الأخيرة للمحافظة أعرب عن شكره وتقديره لأمين الاحساء المهندس فهد بن محمد الجبير وكافة العاملين في البلدية على إعادة "الرونق المعماري" للسوق.
من جهته أكد المهندس فهد بن محمد الجبير امين الاحساء سابقا بأن الهيئة العامة للسياحة والآثار برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة كان لها الدور الرئيس في الحفاظ على الطابع المعماري للسوق التاريخي، من خلال مبادرته وجهوده بالعمل على بناء السوق من جديد بطرازه المعماري التراثي و بالمواد نفسها المستخدمة سابقاً، مع الحفاظ على تصميمها السابق، وبحلة جديدة عصرية لا تخلو من النفحة القديمة، التي ميزت هذه السوق". وهو ما قامت به الأمانة بالتعاون مع الهيئة وعدد من الشركاء المعنيين بالتراث العمراني.
وأشاد الجبير بالشراكة "المثمرة" بين البلدية والهيئة في إعادة إعمار هذا المعلم التاريخي "كان هناك دراسات هندسية مستفيضة أجريت لبناء السوق من جديد، وفق الطراز المعماري القديم، والمكونات والنقوش والزخرفة التي تميز السوق، وسيصل عدد المحلات في السوق، بعد إعادة بنائها إلى 345 محلاً ".
وكان صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير  الشؤون البلدية والقروية وقع في 2005 عقد مشروع إعادة إعمار سوق القيصرية مع إحدى الشركات، بكلفة تصل إلى نحو 16 مليون ريال (4.2 مليون دولار)، وذلك بعد الحريق الذي نشب بالسوق وقضى على نحو 80 في  أكتوبر 2000).
 
وسط الهفوف
كما تم اطلاق مشروع وسط الهفوف الذي يعد أحد مشاريع برنامج أواسط المدن التاريخية الذي تتعاون فيه الهيئة مع وزارة الشئون البلدية والقروية و يهدف إلى تأهيل وتطوير المراكز التاريخية في المدن ومنها المنطقة التاريخية في جدة ومركز وسط الطائف التاريخي ومركز وسط المجمعة التاريخي ومركز وسط الهفوف التاريخي.
ويهدف مشروف وسط الهفوف إلى تطوير المنطقة من خلال المحافظة على مقوماتها التاريخية وتحويلها إلى مصدر جذب سياحي وتاريخي.

مسجد جواثا
 
من المواقع التاريخية التي تم ترميمها مسجد جواثا الذي أديت فيه ثاني صلاة جمعة في الإسلام والذي بناه بنوعبدالقيس بعد عودتهم من وفادتهم على نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، ولا تزال قواعد هذا المسجد قائمة إلى وقتنا الحالي ، ويعود تاريخ بنائه إلى السنة السابعة من الهجرة، وقد تم ترميمه بمبادرة من مؤسسة التراث .
 
قصر ابراهيم
 
شهد هذا القصر حدثاً تاريخياً هاماً وخالداً أذ استطاع المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ـ طيب الله ثراه السيطرة عليه وما فيه من جنود وعتاد من أول يوع استرجع فيه الاحساء م قبضة العثمانيين ليلة الأثنين 28/5/1331 هـ .
يقع قصر ابراهيم في حي الكوت بوسط مدينة الهفوف ، وتقدر مساحة القصر بـ 18200 م2 ،ويرجع عهد بناءه الى عهد الجبريين الذين حكموا الاحساء ما بين 840 ـ 941 هـ ، قبل قدوم العثمانيين الذين قاموا في حملتهم الأولى باحتلال قصر ابراهيم . وشهد القصر بعد الانتهاء من ترميمه عددا من الفعاليات السياحية.
 
منزل البيعة
 
شهد هذا المنزل عدد من الأحداث التاريخية المهمة ومن أهمها أن المنزل شهد قدوم الملك عبدالعزيز في ليلة 5/5/1331هـ لفتح الأحساء حيث أستقر فيه وبات في إحدى غرفه مع أخويه محمد وسعد وعبدالله وشهد أول لقاء بين الملك عبدالعزيز والشيخ عبداللطيف الملا وتمت مبايعة أهالي الأحساء له على السمع والطاعة على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ويقع هذا المنزل في فريج المطاوعة من حي الكوت جنوب غرب قصر إبراهيم الأثري
 
إنشاء 7 فنادق جديدة
 
يشهد قطاع الإيواء السياحي ( الفنادق والوحدات السكنية المفروشة) في الاحساء تطورا ملحوظا. ويوجد في الأحساء 7 فنادق مرخصة بها وعدد غرفها 668 ، كما توجد 65 مراكز شقق مفروشة وبها 1664 وحدة .
ومن المتوقع أن تشهد الأحساء خلال الأعوام القليلة القادمة حركة متزايدة في الاستثمار في القطاع السياحي، حيث من المتوقع  إنشاء فندقين فئة 5 نجوم ويتوقع افتتاحهما خلال الفترة من 2014 -2015 م  ، كما يتوقع افتتاح فندق 4 نجوم خلال العام القادم 2014 م ، ومن المؤمل إطلاق فندقين فئة 3 نجوم خلال الفترة من 2013 -2015 م ، ويتوقع أن تضيف هذه الفنادق 500 غرفة بمعدل نمو سنوي  50 % حتى نهاية 2015 م .
 
وقد حرصت الهيئة على تكثيف جهود الرقابة على منشآت الإيواء السياحي، حيث  بلغ عدد الزيارات الميدانية (الرقابة والتفتيش) من بداية السنة حتى الآن حوالي  230 زيارة (فنادق وحدات سكنية مفروشة ووكالة سفر وسياحة ومنظمي رحلات)، تم إعداد خطة تتضمن حصر وتبليغ أصحاب استراحات الطرق (الموتيلات) لتعديل أوضاعهم لأخذ رخصة الهيئة العامة للسياحة والآثار حتى نهاية السنة الحالية ، كما بلغ عدد إعادة التصنيف للمنشآت (تجديد) حوالي  15 منشأة (فنادق ووحدات سكنية مفروشة) ،و 8  وكالة سفر وسياحة.
الأحساء والموتيل الأول.
 
وحظيت الأحساء بتحقيق المبادرة الأولى على مستوى المملكة حين حصلت على أول رخصة لفنادق الطرق " الموتيل " في منفذ البطحاء  على طريق البطحاء – سلوى بالقرب من الاحساء ، وتشرف المستثمر أحمد العنقري بتسلم الرخصة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وذلك بمقر الهيئة بالرياض ،وقد تم تصنيفه من الهيئة كفندق  نجمتين تحت مسمى فندق المتنزه، وتدعم الهيئة هذا النوع من المنشآت الفندقية والتي سبق للهيئة أن أصدرت معايير التصنيف لها .
 
وكالات السفر والسياحة
 
حفزت الحركة السياحية المتنامية في الأحساء إلى انخراط المستثمرين والمهتمين في هذا الحقل ، وأصبح في الأحساء 11 منظم رحلات ويتوقع أن يقفز الرقم إلى 16 في غضون العامين القادمين بنسبة زيادة سنوية تصل إلى 30 % ، فيما يوجد 35 وكالة سفر  وينتظر دخول 4 وكالات أخرى خلال عامين ، أما عدد المرشدين السياحيين المرخصين فبلغ عددهم 15 مرشداً مرخصاً ، ويوجد 17 آخرين تحت الترخيص بنسبة زيادة سنوية بلغت 50 %  .
ومن البرامج والمبادرات في فرع الهيئة بالاحساء إطلاق المسارات السياحية من قبل مجلس التنمية السياحية بالمحافظة .
 
مهرجانات ترعاها الهيئة وشركائها
 
يحرص فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالاحساء على إثراء الساحة بالعديد من المهرجانات السياحية بشراكة عدداً من الجهات ، ومن بين المهرجانات مهرجان كلنا منتجون ( وتنظمه جمعية فتاة الأحساء الخيرية )،مهرجان ريف الاحساء ( بتنظيم مركز التنمية الاجتماعية بالأحساء )،سوق هجر ( الغرفة التجارية)،مهرجان الرياضات الشعبية (مركز التنمية الاجتماعية ورعاية الشباب بالأحساء )،مهرجان النخيل والتمور (مجلس التنمية السياحية وأمانة الأحساء )،مهرجان الأحساء للتسوق والترفيه (مجلس التنمية السياحية وغرفة الأحساء  )،برنامج أرامكو السعودية الثقافي  ( شركة أرامكو السعودية ) .

جهود إعلامية
 
لأهمية الجانب الإعلامي للتعريف بمقومات الأحساء السياحية ، فقد حرص فرع الهيئة  بالاحساء على طباعة ونشر  ما يربوا على 700 ألف مطبوعة سياحية ونشرة تعريفية باللغتين العربية والإنجليزية خلال الفترة  من 1430 هـ - 1433 هـ ،وشملت المطبوعات الخدمات السياحية بالأحساء ،الأحساء طيبة بأهلها ، الخريطة السياحية بالأحساء، خريطة المسارات السياحية ، خريطة العقير التاريخية ، الأحساء ثقافة وتراث، اكتشف الأحساء، الحرف في الأحساء، المتاحف الشخصية في الأحساء ، متحف قصر إبراهيم ، المدرسة الأميرية الأولى بالهفوف ، متحف بيت الملا (بيت البيعة) ، جبل القارة ، منتزه الأحساء الوطني .