لقاء رئيس الهيئة بعدد من المبتعثين في الملحقية الثقافية بكولالمبور



 
 
كلمة صاحب السمو الملكي 
الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز 
رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني 
خلال لقاءه بعدد من المبتعثين في الملحقية الثقافية بكولالمبور 
يوم الاثنين 23 شعبان 1437 هـ الموافق ١٦ مايو ٢٠١٦
 

 أشكركم أيها الإخوان والأخوات على حضوركم وأبلغكم أولاً تحياتي سيدي خادم الحرمين الشريفين، وهو حريص على طلب الدارسين في العالم، وهي قضية أساسية بالنسبة له الله يسلمه؛ ولعلي اليوم أذكر قصة عندما كنا من أولى البعثات التي ذهبت إلى الولايات المتحدة الأمريكية في السبعينات، والتي بعدنا في الثمانينات، أتذكر أيام الملك فهد رحمه الله أن الملك سلمان استأذن بيزورنا في أمريكا، أنا والأخ فهد الله يرحمه أخي الأكبر، فستأذن على أساس يأتي أمريكا ويقوم بجولة ويزورنا، فالملك فهد الله يرحمه قال ما دامك ذاهب إلى أمريكا خلك تزور الطلبة؛ فعلاً زار بعد فترة مجموعة ولايات في الولايات المتحدة الأمريكية، ورتبنا له زيارة ممتازة، كانت في آخر السبعينات، والتقى بمجموعة كبيرة من الطلبة والطالبات، أمريكا في ذلك الوقت كان فيها حوالي 20 ألف طالب سعودي فكانت في بدايتها.

واذكر الله يسلمه أنه جاء وكان فيه لقاءات مفتوحة مع الطلبة، كان الطلاب يسألون عن كل ما يريدون، وكان يجاوب عن كل سؤال، وعاد إلى المملكة وقدم تقريراً كبيراً وافياً، وأنا أتذكر اطلعت على التقرير في المسودة الأولى للملك فهد رحمه الله، وكل ما ورد في التقرير من طلبات للطلبة، أو آراء كلها تبناها الملك فهد في أسرع وقت، اعتقد أخذت حوالي 48 ساعة، يعني نحن كنا طلبة رواتبنا كانت منخفضة، أتذكر كنا نتسلف في بعض من زملائنا، الذين لا يصرفون بالحيل، فنحن نجي نأخذ منهم سلف ونقول إن شاء الله نسدد لكم.

كانت الرواتب 300 دولار للطالب، ولكن الحقيقة كان فيه رفع للرواتب، وكان فيه تحسين للحياة، وكان في الكتب وقضايا كثيرة اللي الآن صارت تسير بشكل جيد.

أنا إنشاء الله أبلغ طويل العمر، وسمعت منكم أن فيه كثيراً من الطلبة على حسابهم الخاص، وأنا اعتقد الدولة حريصة على الجادين والمتميزين منهم؛ لأن توجه الدولة كما تعرفون، ومعالي وزير التعليم رجل قدير، ومحترم، وعملنا مع بعض في الهيئة كمستشار عندنا، ولكن أيضا سيصل هذا الأمر له. اليوم المملكة تريد أن تركز على الناس الجادين والدارسين الذين يحققون نتائج ودرجات، ويعودون لخدمة بلادهم.

وماليزيا يعني في زيارات متعددة قابلت الرئيس مهاتير محمد عندما كان رئيساً في لمجلس الوزراء سابقا فقد قابلته في عدة أماكن، وقابلت "ليكون نيو" كان في سنغافورة، وكان في لقاءات سابقة، وترجمنا كتابه للعربي، كانوا كلهم متفقين إن الدولة عندما تبتعث مواطنين لا تبتعث فقط في مسواة المواطنين في الابتعاث، تبتعث حتى يعود المواطن ويخدم بلده، وأنا أتذكر "ليكون نيو" في كتابه كان يقول: إنه كان شخصيا يقابل كل مبتعث من سنغافورة تصرف عليه الحكومة، والمبتعث يقدم له مسار الدارسة منتهياً بماذا سوف ينفع سنغافورة عندما يعود، سنغافورة عندها مشكلة مياه وعندها بعض المشاكل الأخرى.

فأعتقد اليوم المواطنين الحمد لله أصبح هناك أجيال تتخرج الآن من الجامعات الدولية، وجيلنا الذي تخرج الآن كلهم نراهم من رجال الأعمال، بعضهم في الوزارات، وبعضهم موظفين في كل الاتجاهات، ولكن نفس الشيء الأمل يعني تجربة ماليزيا ليست تجربة دراسية فقط هي تجربة متكاملة تجربة تنموية متكاملة؛ ففرصة للدارسين هنا أن دراستهم ترتبط بتجربة التعليم والدراسة، ولكن أيضا أن يستفيدوا من التجربة الماليزية في ثقل المواطن في احترام النظام في المواطنة في الفرص التي يبتعد فيها الدراس سواء أنه ينطلق في القطاع الخاص أو في العمل الحكومي.
بالنسبة للدولة اليوم تعرفون تمر بمخاض كبير جدا، مخاض اقتصادي كبيرا جدا، ويتبعه مخاضات أخرى؛ ولذلك اليوم هناك فرص هائلة في المملكة العربية السعودية ، والفرص للمواطن السعودي بالذات المجد المبدع. وحقيقة انفجر الابداع عندنا في كل الاتجاهات في المملكة والحمد لله. إذا ناظرت الانستغرام ملئ، وإن ناظرت التجارة، وإن ناظرت مجالات نظم المعلومات ومجالات الإبداع الجديدة مليئة. الشباب خاصة اليوم أنا أعرف أسر عندهم ابن أو بنت في سن الثانوي، والصيفية هذه قال واحد من أصدقائي قال احنا بنتنا أظن في ثاني ثانوي، هي عازمة الأسرة على إجازة صيفية، قلت عساها تروح في الطائف إن شاء الله ديرتنا وديرتكم يقول بنتهم صغيرة لكنها مبدعة في الإنتاج على الانستغرام وهذه الأشياء كلها إبداعية ملتصقة في تراث بلادها.
مع ماليزيا للمملكة علاقات مميزة بكل المقاييس، اليوم وقعنا اتفاقية كبيرة جدا ومهمة لتفتح أبواب كثيرة، ونحن في المملكة العربية السعودية أعلنا في الهيئة عن أبواب كثيرة بالاتفاق مع وزارات أخرى، مثل: الحج، والداخلية، والخارجية، وكذا.

اليوم أعلنا عن برنامج أعلن في المملكة قبل فترة وهي رحلات ما بعد العمرة، هذا انتظرناه طويلا وأخذ وقت طويل، لكن ترتب كله بالكامل حتى إنه المواطنين من العالم الإسلامي عندما يأتون بلادنا يعرفونها على حقيقتها؛ إنها بلاد الإسلام وبلاد القيم الإسلامية، ولكنها بلاد متطورة وسرعتها عالية في التطور، بلاد الحمد لله مستقرة وآمنة، ما نراه في العالم حولنا للآسف في هذه القضايا والمشاكل التي هي صعبة أن يراه الإنسان. نرى أن بلاد الحرمين الشريفين، وهذا جزء ولا شك دليل على إنه التصاق الإنسان في أرض الجزيرة العربية وبلادنا بالذات بالشريعة الإسلامية، وكلمة التوحيد هو التصاق أساسي سبب الاستقرار والاطمئنان ونحن الحمد لله تدفق الخيرات على بلادنا.

بلادنا ليست مستجدة على الخير وعلى الأمن، يعني اليوم ينظر البعض لنا الناس إننا نحن والله صرنا عندنا ثروة علشان البترول حنا عندنا ثروة قبل البترول، ثروة الدين الحمد لله وثروة القيم الإسلامية، وما قبل الإسلام، والرسول صلى الله عليه وسلم قال، "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".

وأيضا يعني بلادنا شعب بلاد الجزيرة العربية شعب جيني وراثي في اعتقادنا أنا دائما أقول هذا الكلام مهيئ إنه يحفظ الأمن، إن من حفظ طرق التجارة عبر آلاف السنين في الجزيرة العربية من أمن الحمد لله بعد الله سبحانه وتعالى الاستقرار التي نشأت من ضمنه حضارات وممالك عظيمة عاشت على أرض الجزيرة العربية هذا الموقع الجغرافي العالمي الذي تقاطعات عليه حضارات الدنيا قبل الإسلام؛ وهذه كلها أدت إلى أن الإسلام نهض من أرض غنية وثرية وهذا العالم لم يعرفه بعد، الناس يعتقدون إن الإسلام خرج على ناس جهلاء وعلى ناس حفاة عراة وهذا غير صحيح.

الإسلام خرج من مكة المكرمة الحمدلله، وقبلها بنى إبراهيم عليه السلام الكعبة، وكان هناك مرحلة تهيئة طويلة المدى، وأنا دائما أقول وهذا شيء نطرحه الآن والمشايخ وهيئة كبار العلماء الأفاضل في المملكة العربية السعودية. وخادم الحرمين الشريفين يحفظه الله أيضا يطلع على هذا الطرح ويؤيده ويشجعه لأننا نحن نتعلم منه أساساً.

نحن نقول إن الإسلام خلق منذ خلق البشرية، الإسلام نقول هو دين البشرية معناه إنه خلق من خلق البشرية منذ خلق البشرية، فما حدث منذ خلق البشرية وحدثت كثير على أرضنا ونحن لم نستكشف ولا واحد بالمئة مع كل البعثات العلمية التي تشتغل الآن والبعثات المشتركة وأعمال الاستكشافات  غير المسبوقة في تاريخ المملكة الآن الكشف عن آثار وحمايتها والمحافظة عليها ودراستها. 

أننا نستكشف اليوم على الحضارات الإنسانية والهجرات الإنسانية الأولى التي صدرت من أفريقيا وغيرها وأتت لبلادنا ولم تكن بلادنا محطة عبور فقط، هي محطة استقرار وخرجت حضارات كثيرة منها من وصل هذا الجزء من العالم، طرق التجارة التي انتشر عبرها كنت اسميها ولازالت أسميها الإنترنت القديم التي خرج منها المسلمين الناس وهم يتكلمون عن الإسلام، وينقلون رسالة الإسلام، كل هذه التقاطعات وهذه الأحداث التي حدثت في أرض الجزيرة العربية ما نعرف عنها الآن، وكما بشر القرآن الكريم ما لم نعرف عنه.

نجد اليوم عندما قولت إن الرسول صلى الله عليه وسلم ماثل أمامنا نحن اليوم في برنامج كبير مع جامعة أكسفورد حوالي 20 مؤسسة عالمية من ضمنها ناسا وغيرها لاستكشافاتنا للأنهار تحت رمال الجزيرة العربية وفي وديانها الأنهار التي ونحن نكتشف آثار لحيوانات ضخمة جدا كانت تحتاج أن تآكل وتشرب بكميات هائلة جدا، الأفيال وأنيابها طولها 2متر تقريبا، هذه الكلمة كما قالها الرسول صلى الله عليه وسلم "لا تقوم الساعة حتى تعود أرض الجزيرة العربية مروجا وانهاراً" يعني هناك الكثير الذي لا نعرفه عن بلادنا.

ونحن يهمنا الآن في برامجنا وبرنامج عيش السعودية الذي هو مخصص للطلبة وإن شاء الله مئات الآلاف سوف تتدفق الآن؛ لأول مرة نحن في برنامجنا هذا 98% من الطلبة الذين جاءوا للرياض لم يزورها من قبل، لم يزوروا عاصمة بلادهم من قبل. وتقريبا شبه 100% من ما يزورنا لا يعرف بلاده عندنا طلبة يذهبون من المدارس إلى عسير، وإلى الباحة، وإلى الطائف، وبعضهم يقول لم أعرف إن عسير فيها مباني وشوارع، يرون صور ناس عايشين في جبال وكذا. ونحن فعلا ناس نعيش في جبال وصحراء ونعيش في ساحل وبناها كلها.

ولذلك نحن الجالسين كلنا أبناء فطرة والإسلام لم ينزل على قوم تافهين لا قدر الله وقوم ليس لديهم قدرة على بناء الأمم، الله سبحانه وتعالى اختار هذا الدين العظيم أن ينزل في أرض عظيمة أيضا، وعلى قوم مروا بتجارب أمنوا طرق التجارة وأمنوا هذه الحضارات العظيمة، وذو بأس للبناء والإصلاح وخرج في أرض فيها ثروة، ثروات نجدها الآن في الآثار ونجدها ماثلة في كل التي نسمع في القصص وأولها القرآن الكريم وهو أول شيء. إننا نحن نعرف القصة ونعرف الثروة ليس لأهل القصيم فقط ترى كل أبناء الجزيرة العربية يعرفون الثروة ويعرفون يتجارون ويتعاملون.

ونحن أكثر أمم دنيا انفتاح اللي يقولك نحن بس نغلق أبوابنا وهذا، أجل كيف انتشر الإسلام، والإسلام حقيقة هو دين الانفتاح ودين المبادرات ودين الإبداع ودين البناء ودين التفوق والتميز كما قلت قبل ذلك؛ لذلك الحمد لله عندما آتت الثروات متعاقبة على أرض الجزيرة العربية أتت ولو وجدت من يستفيد منها ويقدمها للعالم وأتت أعظم ثروة لنا هي خروج الإسلام من بلاد المسلمين بلاد الجزيرة العربية من مكة المكرمة؛ فالتف أبناء الجزيرة العربية والرسول صلى الله عليه وسلم أتى برسالة سماوية أن يوحد هذه الجزيرة العربية.

لذلك نحن نأخذ بقضية توحيد المملكة العربية السعودية الآن الحمد لله تحت مظلة هذه الدولة اللي أبناءكم وأجدادكم كلهم عملوا في توحيدها وتوطيدها هذا الأهم حاضرا ومستقبلاً إن شاء الله إن هذه جزء من تأدية واجب. أنت توحد الجزيرة العربية ويؤدي ذلك كما قالها إبراهيم عليه السلام "ربنا ليقوموا الصلاة ، فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات " هذه لا نستهين فيها دعوة قبل آلاف السنين التي وجه فيها الله سبحانه وتعالى بأن تعاد بناء الكعبة، ثم انطلقت طرق التجارة ثم أتى الحج شاهد كيف هي قصة متواصلة يعني.

فلذلك اليوم الطالب والطالبة السعودي عندما يأتي إلى ماليزيا لابد أن أيضا أن يقرأ قصة هذا الوطن العظيم والتتابع التاريخي عبر الإسلام وقب  الإسلام، عندما أتى الإسلام على قوم رأى الله سبحانه وتعالى أنهم قادرون؛ فأنت كمواطن سعودي اليوم لا يمكن أن تمشي وتقارن ليست أكثر أو أقل لكنك تمشي وأمامك رسالة، أنت اليوم كمواطن سعودي تؤدي رسالة سامية إنك أنت الله سبحانه وتعالى أكرمكم بأنك ولدت في أرض الحرمين الشريفين هذه ميزة يتمناها كل إنسان.

نحن لا نقول لدينا خصوصية نقول لدينا ميزة وأن الله سبحانه وتعالى ائتمنك على هذه الوحدة المباركة في أرض الجزيرة العربية التي تساهم وتوطدها وتتشارك مع ولي الأمر وهو يقول للناس جميعا إنكم تعطوني رأيكم وتمدون بالعون بعد الله سبحانه وتعالى؛ فهي مهمة أن نحافظ على هذا المكسب الكبير وأن يشع ويستمر الحمد لله نور الإسلام مشع في كل أصقاع الدنيا.

أنت اليوم في ماليزيا كيف وصل الإسلام إلى ماليزيا، وكيف الملوك قصصهم موجودة عندك في كل مكان تحول الإسلام، لأن الإسلام الحمد لله هو دين البشرية والله سبحانه وتعالى مقدر له أن يستمر ويسود، والإسلام الذي نحن إن شاء الله جميعا ننتمي إليه هو إسلام الانفتاح، إسلام السلم، وإسلام السلام، والعقل والحكمة، وكلمة الحكمة وردت عشرات المرات في القرآن الكريم، وإسلام الروية والعلم؛ من اليوم جعل النهضة الأوروبية بعد أن كانت أوربا تعيش في ظلام إلا المسلمين والعلوم الإسلامية التي نقلها الإسلام أو أبدعوا فيها.

لذلك اليوم عندما ينظر الطالب ووجوده في ماليزيا إنه طالب سوف يأخذ شهادة ويذهب إلى الرياض، أو جدة، أو الطائف أنا أقول الطائف لأني أروح الطائف كثيراً أنا من محبي الطائف، الجيل الذي سعدنا في صيفتنا في الطائف كنا نقضيها ولازال هذا الحب باقي، فأنا منتج ورد الآن بشيء بسيط يعني بس هو منتج للأسرة وهو شيء خاص للأسرة والإخوان والأخوات الذين جاءوا اليوم.

الحديث الذي الآن انطلق في المملكة العربية السعودية وتتبناه الدولة، هو في الحقيقة أننا نقتدي بقادة هذه البلاد الذين يتكلمون بهذا المعنى، نحن الآن ننفذها إلى برامج.

برنامج المملكة وجهة المسلمين، هذا برنامج مبادرة وطنية ضخمة جدا حتى أيضا عندما يأتي المسلمون إلى بلادنا الآن، ويأتون لرحلات ما بعد العمرة، نحن نريد المسلمين يأتون ويساهمون في المعارض والمؤتمرات، يتاجرون في المعارض التجارية، يأتون للاستشفاء نحن نتمنى ذلك، ورفعنا في المبادرة أننا نتمنى أن يكون هناك مدن للمعتمرين في المدينة ومكة، يجد فيها المعتمرين لأسواقهم ويجدون فيها المستشفيات ويجدون فيها كذا.

وأيضا ينتقلون يزرون مواقع التاريخ الإسلامي، نسميها الآن مواقع التاريخ الإسلامي في كل مكان، وقصة الإسلام العظيم في بلادنا ما في شك وإن كانت يعني مكة والمدينة المنورة وهي أعلى ما في هذه البلاد وأهمها كما يقول الملك سلمان يحفظه الله.

ولكن أيضا القصة تستمر في أرجاء الجزيرة العربية، أنا أقول قصص دائما ولا أريد أن أكررها، عن علاقات أجدادنا نحن، وأن بنو حنيفة الأوائل الذين انتقلوا من مكة المكرمة وانتشروا مع العدنايين الذين توزعوا في الجزيرة العربية، نقول قصص مثل ثمامة ابن أثال تجدونه في الإنترنت أكيد الشباب والأخوات يعرفون الذي جاء غير مسلم، وأسلم في المدينة بعد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قبض عليه وربط في سارية خارج المسجد، واطلق سراحه الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه رفض أن يسلم، وخرج خارج المدينة وعاد مسلماً، قال إني لا أسلم في الأثر يعني، ونفذ أول مقاطعة عندما قامت قريش على الرسول صلى الله عليه وسلم قاطع التجارة إلى مكة كانت نجد تمول من الخرج والأماكن كذا تمول مكة المكرمة وقريش والقبائل هناك بالحنطة والحبوب وكذا.

كان هناك مقاطعة اقتصادية من نجد وكان انتشار الإسلام عبر قبائل بني حنفية ومن تبعهم وبعدهم وكل أنحاء الجزيرة العربية في جنوب الجزيرة العربية، انتشار الصحابة فيها وشمال الجزيرة العربية؛ فقصة الإسلام تحكى في أرض الجزيرة العربية، لكن نحن نقول اليوم المملكة وجهة المسلمين رحلات ما بعد العمرة البرامج المترابطة هذه.

وأيضا مشروع خادم الحرمين الشريفين للتراث الحضاري مشروع كبير جدا وضخم الذي إن شاء الله نأمل منه الآن إنشاء المتاحف الإسلامية على أرض المملكة منتشرة في مكة متحف قصص الحجاج في جدة إن شاء الله متحف التاريخ الإسلامي في جدة متحف تاريخ الدولة وعلاقتها مع الحج والعمرة في مكة المكرمة متحف تاريخ مكة المكرمة إن شاء الله في مكة متحف تاريخ المعارك الإسلامية الكبرى في بدر.

المملكة حقيقة متحف مفتوح، هذه بلادكم وهذا الجزء الأهم ما في شك لكنه جزء يسير من المملكة العربية السعودية؛ حبيت أذكر الجميع إنك عندما تفكر وإنك إن شاء الله عائد إلى بلادك إنك تعود وفي قلبك إنك تساهم معه، وتستمر في الواقع وتواصل مثل أبائك وأجدادك الذين عاشوا شغف العيش لم يكونوا فقراء كانوا أغنياء بدينهم وبأخلاقهم وبترابطهم. الله سبحانه وتعالى أضاف إلينا الحمد لله ثروة متدفقة من كل اتجاه ؛ فالإنسان المسلم اليوم يقول انا عندي يعني غير الولاء لله سبحانه وتعالى وبلاد الحرمين المملكة العربية السعودية هي بلاد الحرمين ولكن عندي شغف إني أخدم هذه البلاد بما يوطد إن شاء الله استقرارها ومستقبلها؛ فنحن نرى اليوم هؤلاء الناس الذين يعيشون للآسف في هذه الدول العظيمة التي سادت في الدنيا هم يعيشون متفرقين فيهم القتل والأطفال مشردين أنا معي بعض الإخوان من سوريا يبلغون قصص لا يصدقها عقل إنسان، الإنسان إذا دور ابنه أو بنته بالتلفون وما وجده يمكن 5 ساعات أو 10 ساعات قامت القيامة ما بالك إنك ما تعرف أطفالك أين وهم مشتتين الله سبحانه وتعالى عندما يجمع شمل الناس، أيضا يكلفهم بأن يعملوا على أن يستمر جمع الشمل. وأنا شاكر لكم وأرى أسماء المتميزين يعني في هذه القائمة وهم كثر وأنا والله الله يسلمكم أشكركم على هذا الكلام الجميل والمبادرات في الملحقية هذه التي سوف أنقلها إن شاء الله للدكتور أحمد وهو صديق وإن شاء الله يتبناها.

بترميم مسار الترميم لأن عندنا الآن مواقع كثيرة ترمم عندنا الفنادق التراثية، أنا اعتقد موقع الهيئة هو موقع غني موقع تراث العمراني في موقع الآثار عندنا، نحن الآن عندنا انفتاح ضخم جدا على المواقع الأثرية ونقوم بأعمال كبيرة جدا لحمايتها ولبناء مراكز الزوار في آلاف القرى التراثية الآن، يعني حتى في الديرة عندكم في الباحة وغيرها آلاف المواقع التراثية كلها الآن ترمم، وعندنا احتياجات عالية للترميم وللمحافظة، يعني شركة فنادق الضيافة التراثية الآن شركة حكومية قطاع خاص الآن سوف تبدأ في أول فندق لها وهي ستستثمر الآن في حوالي 9 فنادق تاريخية كبيرة جدا. عندنا شركة الاستثمارات والتنمية السياحية الجديدة وهذه انتظرنها فترة طويلة الآن الحمد لله أقرت وتبدأ قريبا إن شاء الله مقبولين احنا على أعمال كبيرة جدا الحقيقة في المواقع التراثية والآثار.

الابنة العزيزة إذا كانت مهتمة نتبناها ونرتب لها برنامج متكامل نعمل الآن مع 35 دولة وكل جهة ميعادها مفتوحة أمامنا كلها ونعمل في اتفاقيات مع 5 متاحف، لأنكم تعرفون في المملكة العربية السعودية عندما نأتي ونريد أن نعمل مع أحد أو نتفق مع أحد الناس كلها مرحبة حقيقة يعني، بالعكس هذا اقتراح مميز وأنا أوصل أيضا موضوع الراتب الوضع الاقتصادي الآن احنا طبعا قصقصونا إلى أن قولنا بس، لكن أنا الطلاب دائما لهم أولوية حقيقة أنا متأكد أن أوصل هذه المواضيع، الإخوان عندي هناك جالسين شوف جالسين يكتبون زملائنا كلهم ويكتبون فأنا ملاحظاتهم بأخذها كلها وأوصلها لطوير العمر مباشرة.

احنا مبسوطين إن تويتر ينقل اننا بدأنا في مرحلة تهيئة ذهنية ضخمة جدا في المملكة على مستويات متعددة يعني حتى المشايخ الله يجزاهم خير، قضية إن الآثار أعدموها وأبعدوها وأنها ما تخدم الإسلام أساسا؛ ولذلك الآن صار في حزم في قضية الآثار صدر أنظمة من ضمنها نظام الآثار اللي صدر العام الماضي نظام قوي الآثار والمتاحف والتراث العمراني، يعني مثلا البلديات مثلا بعض البلديات كانوا يهدمون كل البيوت القديمة، كان فيها هدم بالجرافات، رئيس بلدية يفتح طريق يشيل معلم أثري عمره 600 سنة أخذناهم رحلات إلى دول متعددة. وعندنا الآن حوالي 400 رئيس بلدية وموظف بلدية ومحافظين، ذهبوا وشاهدوا كيف إن هذه الموجودات مكنوز ويملكها أهل المكان يعني.

فمعك حق التويتر ينقل ونحن نجاوب، أنا لو لمت ألوم أنفسنا على شيء، وألوم على الفرصة الكبيرة ضاعت، والأخ ماجد يعرف ما هي، نحن بدأنا برنامج مع وزارة التعليم قبل 3 سنوات مثل ما يقولوا، تخاذل من عندنا نحن ولا ألوم الإخوان في الإعلام لأني أنا رئيسهم أحسبها على نفسي. أنا دائما أقول لهم لازم نربط مع قطاع المبتعثين كنا أول مرة أو مرتين سوينا يمكن قبل بعض منكم عندما تكون في مناسبة مهمة في المملكة، الناس ما تنام الليل من كثر المناسبات المهمة، يعني مثلا مؤتمرات عالمية في كل المجالات جاءت منظمة رواد الفضاء كانوا حوالي 120 رائد فضاء من أنحاء العالم في تجمع هم قيموا المنظمة اللي ننتمي لها أنا والأخ مظفر قيموني في 30 سنة منذ تأسست في 30 سنة الماضية المنظمة الآن إنه أفضل مؤتمر نظم، وهذا المؤتمر نظم في روسيا وأمريكا وفرنسا وفي كل مكان ونظم في المملكة واللي نظمه مواطنين إخوان وأخوات وكان تنظيمه دقيق بشكل مميز. الإخوان نقلوه على المبعثين وعبر الملحقات في السفارات، لكن للآسف معنى اتفاقية مع وزارة الداخلية والأمير خالد بن سعود بن خالد الله يجزاه خير الذي تقاعد الآن أو شيء من هذا.

نحن أخفقنا إعلامياً في أن آلاف المبتعثين لم يصلهم منا هذا الشيء، ولو مرة بالشهر رسالة على الإنترنت على الإيميل هذا إخفاق كبير جدا، والأخ ماجد يعرف رأي في الموضوع هذا، وأنتم سفراء بلادكم في كل مكان، لو تصلكم الأخبار بس بهذه المشاريع الهائلة، وأيضا الأخت الكريمة اللي تكلمت أنا بغيت أرد مرة واحدة يعني اللي تكلمت عن بعض المواضيع المهمة يعني بالعكس اليوم اللي في المملكة ويعاصر هناك فرص ضخمة فتحت للأخوات وهذا الشيء الطبيعي لأن اليوم المواطنات والمواطنين هم سواء بنوا هذه البلاد حافظوا عليها وانتقلوا منذ وقت الإسلام، أول من تقبل الإسلام ودخل الإسلام بطوع ذاته كانت خديجة عليها السلام بعد الرسول صلى الله عليه وسلم.

فلذلك دور الأخت والمواطنة والمرأة دور كبير جداً، وأيضا ما يجري في ماليزيا من تطور المملكة العربية السعودية يعني حجماً أكبر من ماليزيا أضعاف المرات، ونحن بدايتنا مختلفة يعني مثلا ماليزيا فيها حوالي 40% صينيين أتوا وبنوا البلد بسرعة، ولكن أيضا ماليزيا اليوم أتكلم مع بعض الناس اللي قبلتهم في مقابلات رسمية في مستوى مثلا في خارج إطار المدن الكبرى في مستوى فقر كبير جداً لا يزال هذه إحدى المشاكل الموجودة في ماليزيا، مشاكل الطاقة إحدى المشاكل الأساسية.

نحن المملكة العربية السعودية أيضا نعيش في منطقة يعني كما ترى أنت الآن منطقة مكركبة تعيش في محيط يا ترى أنك تصرف كثير على الدفاع والأمن بشكل أساسي، والحمد لله يعني كلها متزامنة ومتواكبة، نظرتي الملك سلمان التي عاصرتها طول حياتي وليست شيء جديد يعني هي نظرة تقدمية حقيقة في ترسيخ الأسس والقيم الأساسية لأن هذه لو فصلنا عنها، أو قمنا نناقشها على أساس إن النقاش ليس نقاش منطقي لكن نقاش لماذا يسون كذا احنا ما نسوي كذا، احنا ما نقول هذا صار اليوم، لكن نحن يعني الدولة هذه الحمد لله والبلد قامت على توافق الناس، ترى في الناس إذا ما تعرف إنه تاريخ هذه الدولة منذ 300 عام الناس أتوا إليها ولم تأتي هي أن تخضع الناس أن يقوموا بشيء. 

كان الإخضاع هو إجماع الناس على إنه يجتمع شملهم ولا المصالح الضيقة إنها تنتهي مصالح إن كانت أسرة أو قبلية أو كانت مصالح قرى معينة في التناحرات اللي بينها، لو كل واحد منكم ممكن نقول من أين جاءت زهران وغامد وزهران كقبائل اليوم، هما الآن الحمد لله من خيرة الناس أنا كنت في القوات الجوية من خيرة الناس اللي يعملون في القوات المسلحة هم يأتون من أهل غامد وزهران هذه القبائل التي ترفع رأسها في كل تاريخها وقبائل قامت مع الدولة الدولة هي دولتنا جميعا ما هي دولة شخص أو شخصين، ولم تكن تتكون لو كانت دولة واحد يقول والله أن ديرتي ولا علي من أحد. أنا قولت هذا الكلام في الصحف قبل كام يوم، ليس هناك قائد أوحد.

الملك عبدالعزيز رحمه الله على فكرة يعني لم يقل ولو مرة في أي مكان في أي كتاب إني أنا وحدت الجزيرة العربية لحالي قام مع الناس وأتت قبائل ووفدت مسارات عديدة من الجنوب ومن غامد وزهران والطائف والشمال توفد وقامت سوى؛ فهذا هو الذي لا يجب أن يشوه أحد بمن يتكلم في أي مكان، سؤالك مرة في مكانه وأنا سعيد إنك تتابع ومعك حق وهناك أشياء ينبهنا عليها المواطنين وهذا أحد نجاحات إن المواطن صار يهتم الآن بالآثار. أول كان رؤساء البلديات يهدمون والمواطن يخاف إنه يبلغ علشان يمكن عنده معاملة أو شيء أو كذا. الآن أصبح أول من يبلغنا رئيس البلدية يقول ترى وزارة النقل ستقوم بطريق في المكان الفلاني، أو ترى كذا هذا انتبهوا، صار فيه تحول حقيقة تحول فكري هو أهم شيء، بلادنا نبيت لأن التحول الفكري اعطي عناية خاصة.

الناس فكريا تحولت نحو الدولة واجتماع الشمل والأمن والاطمئنان، يعني نرى اليوم نحن جلسنا كم شخص تكلم اليوم يعني من 7 مناطق، الأخت العتيبي من أهل الطائف أجل أهل الطائف كثيرين اليوم، يعني اليوم واللي من غامد واللي من زهران واللي من كذا واللي من القصيم اليوم الحمد لله هي بلد صارت واحد تجد في المنطقة الشرقية هذه الأيام ثلاث أرباعهم من أهل الباحة رجال أعمال كرمه، عندنا رجال أعمال بنوا لنا مراكز معوقين في الباحة وأوقاف وتأتي أشياء أعلن عنها مثلا للمعوقين وكذا أول من يكلمني هم، يكلموني ما أكلمهم يقول ترى أن ودي المشروع هذا أساهم فيه. 

الحمد لله كل بلد تأتيه وكل مكان تنزله، أنا الله سبحانه وتعالى أكرمني حتى الذي لم أكن أريد أن أعمله كانت شويه مهمة ما أعرفها ومهمة صعبة وأخذت وقت لأن العقول ما تتغير بدقتين يعني، أكرمني الله سبحانه وتعالى إني عندي حرية، إني أتنقل في المملكة الحمد لله ما احتاج أمن ولا احتاج شيء، وأيضا اتنقل بين الناس لم يبقى مدينة أو قرية إلا وصلتها ودخلت مع أهلها في بيوتهم وأمشي في الشارع مع الناس واتمتع هذه متعة الحياة في المملكة، ليست المتعة في انعزالك الخاص أو قصرك أو مزرعتك لا يأتيني أحد هي المتعة من الناس المرحبين الكرماء.

الناس الذين يأتون الضيوف وأنا والله أقول هذا صادق من ماليزيا أو من غيرها والأمريكان والإنجليزا حتى الناس اللي يبغضون بلادنا ويسبونا وينتقدونا في الصحافة أنا آخذهم لأماكن في بلادنا ويأتي ويقول أنا لا أصدق هذه المعجزة، يقول انتوا عندكم ناس يعلمونكم إنكم جايين أو عندكم شرطة أو في عليهم رقابة، فجاؤوني مرة أصحاب النشر جرافيك قلت هذا مفتاح السيارة هذه حقيقة يمكن الأخ زيد يشهد هذه مفاتيح السيارة تمشوا روحوا في المملكة العربية السعودية أي مكان تريدونه، قالوا معقولة قلنا إيه معقول فذهبوا إلى بيوت الناس، في تلك الأيام كتب مقال في النيويورك تايمز لو ماجد يوفره للإخوان، وماجد لازم تلومونه الآن إذا لم يعاد برنامج التواصل مع المبتعثين اسمه ماجد بن علي الشدي، ابوه صحفي مميز، وهو رجل مميز لكن اسمه ماجد بن علي الشدي. إنه إن شاء الله من بكره يعاد تفعيل ومعالي الوزير مهتم بهذه القضية إننا نربط مباشرة مع الملحقيات أن يوصلون طبعا بالإيميل للمبتعثين، نعمل خبر منشور حنا الهيئة خاصة جدا حتى فيها يمكن منشور يمكن تعملوا لها تحميل تدخلون في موقع مثلا عندنا موقع مكتبة الصور موقع ألوان السعودية هذه كلها منتجات ضخمة جداً، ممكن الواحد منكم، أنا أقول دائما الطالب أو الطالبة عندها 10 إيملات من زملائها وزميلاتها اللي توصل لهم والناس تفاجئ بهذا البلاد اللي فيه معجزات تحصل كل يوم ولا نعرف عنها شيء.

أنا حبيت أني أشارك معكم اليوم وأعتذر منكم لأني أظن سعادة السفير متوتر الحين، وهو من أهل الخرج وأهل الخرج نخاف منهم حنا، يعني متوتر فصار عندنا ضيوف وناس كثير، الله يسلمكم.
الآن ترى بضيف حنا عندنا برنامج بالتعاون مع ماليزيا الآن في مجال الحرف والصناعات التقليدية وهذا المجال لم يعد مجال أسر منتجة أو ناس ذوي الدخل، الآن هذا المجال دخل فيه مئات من الشباب والأخوات الذين متخرجين من جامعات وبعضها جامعات دولية، وهناك برامج تمويل، واللي منكم متحمس خاصة الأخت اللي عرضت لنا بعض الأعمال الفنية الرائعة، إنه هذا مجال في تمويل وفيه خير إن شاء الله، وفيه رزق تصير تأخذين انتي الأخ شيبان وأولادكم أو انتي تأخذي جولات في المستقبل إن شاء الله.