سلطان بن سلمان يثمن اعتماد مشروع تطوير المحور السياحي بالهدا والشفا

  • Play Text to Speech


 

وجه شكره لسمو أمير منطقة مكة المكرمة ولمعالي وزير الزراعة
الأمير سلطان بن سلمان يثمن اعتماد مشروع تطوير المحور السياحي بالهدا والشفا

وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا لتطوير محافظة الطائف على دعمه ومتابعته لجميع المشاريع التطويرية للطائف ولمشروع تطوير محور الهدا الشفا الذي سيكون من أبرز مشاريع الجذب السياحي في المحافظة والمملكة.

وعبر سموه عن شكره لمعالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، لاعتماده تخصيص المنتزه الوطني بين الهدا والشفا على مساحة اكثر من 95 مليون كم2.

كما عبر سموه عن تقديره لمعالي وزير الشئون البلدية والقروية المهندس عبد اللطيف بن عبد الملك آل الشيخ، ومعالي محافظ الطائف الأستاذ فهد بن عبدالعزيز بن معمر، ولأمين محافظة الطائف المهندس محمد المخرج، و لأهالي محافظة الطائف على الاهتمام بالمشروع ومتابعة إطلاقة.

وأكد سموه على أهمية مشروع تطوير محور الهدا الشفا الذي يأتي بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين حفظه الله لتطوير الطائف سياحيا واقتصاديا وإعادتها إلى مكانتها كوجهة سياحية أولى في المملكة، والتي صدر لأجلها الأمر السامي الكريم بتشكيل لجنة عليا لتطوير الطائف بناء على الطلب المرفوع بتوقيع كل من إمارة منطقة مكة المكرمة والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ليأتي القرار بتشكيل اللجنة التي تضم إمارة منطقة مكة والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة المالية وضم لها لاحقاً وزارة البيئة والمياه والزراعة، داعيا سموه الى التركيز على أن يوفر المشروع الراحة والتمتع بالبيئات الطبيعية والمحافظة على أصالة المنطقة و البيئة.

وأشار سمو رئيس الهيئة إلى أن أهالي محافظة الطائف وزوارها ينتظرون الكثير والكثير من العمل والجهد الميداني الذي يعجل من وتيرة المشاريع السياحية وخصوصاً في محوري الهدا والشفا وتطوير قلب وسط الطائف التاريخي، مؤكداً على أهمية استثمار ما تتميز به الطائف وأهلها من أصالة وتنوع ثقافي وعمراني، داعياً سموه إلى احترام خصوصية الطائف وهويتها المعمارية في أشكال المباني وألوانها عند منح تراخيص البناء.

وجاء قرار معالي وزير البيئة والمياه والزراعة استجابة لطلب سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بتخصيص المنتزه، وفي إطار توصيات اللجنة العليا لتطوير محافظة الطائف والتي تضمنت مشاريع وبرامج تهدف إلى تطوير البنية التحتية، وتطوير المشاريع السياحية بالمحافظة ومن أبرز هذه المشاريع مشروع وسط الطائف التاريخي، ومشروع سوق عكاظ، ومنظومة من المتنزهات والطرق السياحية، ومشروع تطوير محور الهدا والشفا وهو المشروع الذي أطلق عليه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة مسمى (كورنيش السحاب).

يشار إلى أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عملت بالشراكة مع وزارة البيئة والمياه والزراعة وأمانة محافظة الطائف في مسح المقومات الطبيعية، والالتقاء بالسكان المحليين، وتقييم الفرص التطويرية التي تعود على المنطقة وأهلها، وما يمكن أن تهيئه لزوار الطائف التي لا زلت تحمل ذكريات تميزها السياحي وأنها رائدة المصائف السعودية.

حيث كلفت الهيئة مكتبا استشاريا لإعداد دراسة تطويرية للمنطقة الواقعة بين الهدا والشفا وتحديد الفرص الاستثمارية، وتم رفع الدراسة للجنة العليا لتطوير الطائف وتمت الموافقة عليها، كما اعدت الهيئة نموذجا للحقائب الاستثمارية لعدد من الفرص الاستثمارية بالمنتزه.

ويركز المشروع على تطوير القطاعات الاقتصادية المهمة، بالإضافة إلى توجيه التنمية العمرانية في المواقع السياحية بالشكل السليم، كما يشجع المشروع السكان على الاستقرار في تجمعاتهم القروية بمنطقة الدراسة بما يحد من الهجرة إلى المدينة ويساعد على النمو السكاني ويعمل على وضع مخطط شامل للتنمية العمرانية المتكاملة مع ضمان تناسقه مع البيئة الطبيعية للمكان لتكون المنطقة نموذجا لتمازج البناء التقليدي مع محيطه ولا يؤثر سلبًا على المنظر العام للموقع السياحي.

ويهدف المشروع لتطوير وجهة سياحية جبلية ذات نمط ريفي على المحور الممتد ما بين الهدا والشفا بالشراكة مع عدد من المطورين والمستثمرين من ذوي الخبرة في القطاع الخاص.

ويتضمن المشروع عددا من المنتجعات والمدن الترفيهية والحدائق ومهبط طائرات ومواقع للأنشطة والفعاليات السياحية.

 
​​
.+