سلطان بن سلمان: المواطن هو الشريك الأساس الذي نعتمد عليه في قياس جودة الأنشطة ‏السياحية



 
سلم الجوائز للفائزين ببرنامج "إجازتي سعودية"..
 
سلطان بن سلمان: المواطن هو الشريك الأساس الذي نعتمد عليه في قياس جودة الأنشطة ‏السياحية
 
 
 
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس ‏الهيئة العامة للسياحة والآثار على أن مواقع التواصل الاجتماعي باتت تمثل ‏مصدرا رئيسا للتعريف بالمواقع والبرامج السياحية المحلية والتحفيز ‏لزيارتها، مشيرا إلى أن الهيئة اهتمت بهذا المجال الاعلامي الحديث من ‏خلال منظومة من الخدمات الالكترونية التي تسهم في التعريف بالمواقع ‏والفعاليات السياحية المحلية.
 
‏وقال في كلمته التي ألقاها في حفل تسليم جوائز الفائزين بجوائز برنامج ‏‏"إجازتي سعودية" في نسختها الثانية والثالثة في مقر الهيئة بالرياض اليوم ‏‏(الأربعاء) إن برنامج "إجازتي سعودية" أصبح من البرامج الاعلامية التي ‏تنفذها الهيئة سنويا بعدما أثبتت نجاحها خاصة وأنه يحمل فكرة جديدة تقوم ‏على إسهام المواطنين أنفسهم في خدمة السياحة في بلادهم من خلال ما ‏يكتبون عن تجاربهم في الرحلات السياحية التي ينظمها البرنامج لهم، مشيرا ‏إلى أنه اطلع على ما دونه المشاركون في الرحلات من رصد ووصف ‏لرحلاتهم واستمتع بما تحدثوا به عن هذه الرحلات.
 
وأكد على أن السياحة المحلية تعد مطلبا أساس للمواطنين الذين أصبحوا ‏معينا للهيئة في تطوير السياحة وتقويم التجربة، وتتفق آراؤهم على حاجة ‏هذا القطاع للتطوير والمزيد من الاستثمار من الدولة وإنشاء المشاريع ‏الخاصة الكبرى، مضيفا سموه: "المواطن هو الشريك الذي نعتمد عليه في ‏قياس جودة الأنشطة السياحية".
 
وأبان الأمير سلطان أن الهيئة تعمل من خلال هذا البرنامج وبرامج أخرى ‏على رفع وعي المواطن بالرحلة السياحية المتكاملة التي يستمتع بها المواطن ‏في التعرف على ما يختزنه وطنه من معالم تاريخية وسياحية جميلة، حيث ‏أن التجربة السياحية المتكاملة تعتمد على عناصر متعددة مثل التخطيط ‏المسبق للرحلة، والاستفادة من المرشدين السياحيين، وزيارة المتاحف ‏والمواقع التاريخية التي يجهلها الكثير من السياح وغير ذلك.
 
وقد سلم سموه الفائزين بالمركز الأول في برنامج "إجازتي سعودية" في ‏نسختها الثانية في الطائف فريق "فوتو" من فئة الشباب وهم كل من‎ :‎إبراهيم ‏العلياني، وإبراهيم آل طالب، وسعود الغميجان، وعبدالرحمن آل طالب، ‏وعبد الرحمن الفاضل، وعبد الله المواش، وعبد الله الضرمان. بينما جاءت ‏جائزة المركز الأول لفئة العائلات مناصفة بين عائلة علي الخيبري، وعائلة ‏محمد الأنصاري.
 
في حين فاز بالمركز الأول في برنامج "إجازتي سعودية" في نسختها الثالثة ‏بينبع من فئة الشباب فريق "سواح فوتو" وهم كل من: ناصر العثمان، ‏وعبدالعزيز العيسى، ومحمد البرغش، وثامر الثميري، ونواف العصيمي. ‏فيما فاز بالمركز الثاني من فئة الشباب في جدة فريق "بيسكل" وهم كل من: ‏أحمد العقيف، ومعاذ العقيف، وعبدالله المنيف، وعادل المنيف.
 
وفاز فريق "شتر" بالمركز الثالث في النسخة الثالثة بينبع من فئة الشباب ‏وهم كل من: محمد القحوي، وعماد وزنه، ووضاح مدرس، في حين جاءت ‏جائزة المركز الأول في النسخة الثالثة من فئة العائلات مناصفة بين وسام ‏عبدالرزاق (ينبع)، وفالح العتيبي (جازان).
 
يشار إلى أن جوائز برنامج "إجازتي سعودية" توزع على الشباب والعائلات ‏الفائزين في البرنامج بعد أن ينقلوا تفاصيل رحلاتهم السياحية عبر شبكات ‏التواصل الاجتماعي وصورا فوتوغرافية وبعدسات كاميراتهم التي تحاكي ‏جمال وطبيعة عدد من مدن ومحافظات المملكة.
 
وقد انطلق برنامج "إجازتي سعودية" لأول مرة في صيف 2008 تحت مظلة ‏الهيئة العامة للسياحة والآثار‎
.‎
وتعتمد فكرة البرنامج في استضافة المجموعات الشبابية والعائلات ضمن ‏برنامج سياحي تفاعلي متنوع، حيث يساعد منظم الرحلات المعتمد للبرنامج ‏العائلات أو المجموعات الشبابية ضمن لقائهم الأول في كل منطقة في ‏التعريف بمواقع الجذب والأنشطة السياحية وينظم لهم عددا من الأنشطة ‏السياحية المختلفة التي تتنوع ما بين الأنشطة الجماعية أو الأنشطة التي ‏تتضمن زيارات مع مرشد سياحي إلى جانب مساعدة المشاركين في اختيار ‏وتنظيم جدول رحلاتهم السياحي باحترافية عالية وزرع ثقافة التنظيم الجيد ‏للرحلات، حيث تقوم كل عائلة أو مجموعة بتحديد الأوقات الحرة الخاصة ‏بهم من ضمن جدول الأنشطة المعد، ومن ثم يبدع المشاركون من خلال ‏حساباتهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وحساب البرنامج وبإشراف ‏الجهة المنظمة للبرنامج على إيصال ونشر المعلومات المكتسبه من هذه ‏الرحلات السياحية الجماعية المنظمة .‏