"تكامل" يؤهل 13 مدرباً ومدربة في مجال الإرشاد السياحي

  • Play Text to Speech


 بالتعاون مع الاتحاد الدولي للإرشاد السياحي والجمعية السعودية للمرشدين السياحيين
"تكامل" يؤهل 13 مدرباً ومدربة في مجال الإرشاد السياحي

أطلق المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية "تكامل"، التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، برنامجاً لتدريب المدربين في الإرشاد السياحي، استمر لمدة 14 يوماً، وذلك خلال الفترة 20 أبريل وحتى 2 مايو 2019م، في مدينة الرياض.

وأوضح ناصر بن عبدالعزيز النشمي، مدير عام المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية "تكامل"، أن البرنامج يأتي بالتعاون مع الاتحاد العالمي للإرشاد السياحي، وبالتنسيق مع الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين، مشيراً الى أن البرنامج يهدف في المقام الأول إلى زيادة أعداد المدربين السعوديين المعتمدين دولياً في مجال التدريب على مهنة الارشاد السياحي، كما يأتي تفعيلاً لرؤية المملكة 2030.

وأضاف النشمي: "شارك في البرنامج ثلاثة عشر متدرباً ومتدربة، بهدف الحصول على شهادة معتمدة من الاتحاد العالمي للإرشاد السياحي، ومعتمدة من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تؤهلهم للتدريب في هذا المجال، وقد قدم البرنامج كل من المدربة السنغافورية الدولية جين وانغ والمدرب خالد خفاجي".

وأشار مدير عام المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية "تكامل"، إلى أن البرنامج يغطي الجانبين النظري والعملي، حيث ستتم زيارة أماكن تراثية مثل: (حي البجيري بالدرعية، والمتحف الوطني)، وذلك للتطبيق على مهارات التدريب العملي في المواقع السياحية والتراثية. 

وأكد النشمي على حرص معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، على تأهيل الكوادر الوطنية لقيادة قطاع التعليم والتدريب السياحي، وتوجيه معاليه بتذليل الصعوبات التي قد تواجه مثل هذه البرامج لما لها من أثر كبير على مستقبل التنمية السياحية في المملكة.

وأفاد مدير عام (تكامل)، إلى أن البرنامج يسعى إلى تعريف المشاركين بمفهوم التدريب ومهاراته من خلال استعراض المفاهيم العلمية المختلفة، وأحدث ما توصلت إليه تلك المفاهيم، ومساعدتهم في إيضاح أسس التدريب ومبادئه وشروط نجاح العملية التدريبية، ورفع كفاءتهم في كيفية تصميم نظام تدريبي بما يتضمن تحديد الاحتياجات التدريبية، وتطوير أهداف البرامج التدريبية، واختيار طرق التدريب، ثم تقويم فاعلية برامج التدريب.

وقال: "إن هذه الدفعة الأولى التي يتم فيها تأهيل مدربات معتمدات في الإرشاد السياحي، مؤكداً في الوقت ذاته، أن مهنة الإرشاد السياحي مقبلة على ازدهار وتطور كبير -إن شاء الله- في ظل دعم الهيئة وتفعيل عدد من البرامج الجديدة.

 
.+