موقع جبة






 

الموقع :
تقع جبة على بعد حوالي 100 كم إلى الشمال الغربي من مدينة حائل وسط حوض تحيط به الكثبان الرملية من جميع الجهات.

الوصف :
يعتبر موقع جبة من أهم وأكبر وأقدم مواقع الرسومات الصخرية في المملكة قاطبة، حيث يضم نقوشاً ورسومات منتشرة في جبل آم سنمان وفي الجبال القريبة منه (عنيزه - الغرا - مويعز - شويحط – المركابة) تعود إلى ثلاث فترات زمنيه مختلفة، كما تم الكشف مؤخراً عن فتره زمنيه رابعه تعود للفترة الإسلامية المبكرة.

الفترة الاولى :
تعتبر هذه الفترة والتي تعرف رسومها برسوم نمط جبه المبكر والتي اشتهرت جبه فيها كثيراً، والمقترح له تاريخياً الألف العاشر قبل الوقت الحاضر هي الفترة الأقدم في رسوم جبه قياساً بكثافة طبقة العتق التي تعلوها والتي تفوق كثيراً طبقة العتق التي تعلو الرسومات الأخرى التي تم نسبتها لفترات لاحقة، حيث تتميز رسومات هذه الفترة بإبداع كبير بالتنفيذ، إذ أبدع فنان تلك الفترة في تنفيذها وبأسلوب ودقة متناهية تنم عن مهارة فائقة لديه منفذاً رسوماً لأشكال آدميه مكتملة وأشكالاً حيوانية تم تنفيذها بالحجم الطبيعي .

الفترة الثانية:
فتره ما يعرف بالفترة الثمودية ما بين 1500 و 2500 سنة من الوقت الحاضر، والتي تتميز برسوم لأشكال آدمية وحيوانية (جمال ورسوم للجياد) ومناظر صيد طائر النعام بالإضافة إلى بعض رسوم شجر النخيل وعدد كبير من  النقوش الكتابية الثمودية.

الفترة الثالثة:
 فترة ما يعرف بالفترة العربية والتي تميز برسوم لآدميين بنمط العصي ورسوم لوعول وخيول رسمت بأحجام تقل كثيراً عن الحجم الطبيعي .

الفترة الرابعة :
وهي آخر فترات الاستيطان القديم بحوض جبة والتي سبقت الاستيطان الحالي وهي ما أطلقنا عليها الفترة الاسلامية، استناداً إلى أن جميع ما يعود لهذه الفترة ذو صبغة اسلامية. والتي تمثلها تلك الكتابات الكوفية الاسلامية الغير منقطة والغير ممدودة و المدونة على بعض الأحجار المتساقطة من جبل آم سنمان والتي في مجملها آيات قرانية وأدعية يحمل أحدها تاريخ كتابته في شهر رجب من عام 147هـ.