التسويق السياحي

  • Play Text to Speech


  • 109. ما أبرز ملامح الاستراتيجيات العليا للهيئة في مجال التسويق السياحي؟Open or Close

    تتأسس الرؤية العليا للتسويق السياحي على الإيمان بأن المملكة تزخر بالكثير من المواقع ذات البعد السياحي المتميز، وذلك على مستوى الثراء الديني أو التاريخي أو الثقافي أو الترفيهي، وهي تحتاج إلى جهود تسويقية جماعية لتسويقها وإيصال التجربة السياحية فيها إلى الجميع.

  • 110. ما الأهداف الرئيسة للتسويق السياحي وهل تقتصر على السائح الداخلي؟Open or Close

    لا يقتصر هدف التسويق السياحي على السائح الداخلي، حيث يتجه التسويق السياحي إلى دعم السياحة الداخلية والتعريف بمقوماتها، ويسهم في فتح مشاريع التنمية السياحية بما فيها البرامج التسويقية لدعم السياحة الوطنية، وسوف يرشح من البرامج المتعددة التي تطرحها الهيئة للتسويق السياحي نتيجة مباشرة تتمثل في زيادة متوسط الإقامة والإنفاق وعدد الرحلات السياحية ومعدل إشغال منشآت الإيواء، والحد من الموسمية وجعل السياحة مثمرة ودائمة على مدار العام، والإسهام في استدامة الطلبوالاستثمار السياحي، وتعزيز مبيعات الشركاء وتطوير منتجاتهم والترويج لها، وهي أهداف تتحقق من خلال الوعي الثقافي والنظامي بأبعادها، ويتم تنفيذها ضمن الشراكة مع القطاع الخاص.

  • 111. هل العناصر السياحية في المملكة قابلة كلها للتسويق؟Open or Close

    يقوم مفهوم السياحة الحديث على استثمار العناصر السياحية البارزة وطرح نماذج سياحية جديدة، وتؤمن الهيئة بأن خيارات السائح والخدمات التسويقية التي يتطلبها متنوعة، ولذلك تجد الهيئة في جميع العناصر المتوفرة مجالا للتطوير والتسويق، وهي إلى ذلك تزيد في مستوى الجذب الذي تحتمله.

  • 112. كيف تركز الهيئة على قيمة التنوع في سبيل التسويق السياحي؟Open or Close

    يفرض التنوع في شرائح السياح والزوار والمصطافين تنوعا في العناصر السياحية والخدمات المقدمة لهم، وهذا بدوره أنتج تنوعا في مجالات التسويق السياحي، وتركز الهيئة على قيمة التنوع والثراء في السياحة السعودية، وذلك باعتبارها أحد المقومات الرئيسة في التجربة السياحية السعودية، حيث يتمكن السائح من العيش في تجارب سياحية متعددة ضمن الشرط الجغرافي نفسه، وعلى هذا الأساس تم تسويق المنتج السعودي.

  • 113. هل يمثل المواطن عنصرا مؤثرا في عملية التسويق وإنتاج السياحة؟Open or Close

    مبدأ الهيئة الرئيس هو تنفيذ البرامج والأنشطة من خلال أسلوب الشراكة مع المواطن والجهات الحكومية والقطاع الخاص، ويمثل المواطن حجر الزاوية في هذا المسار، حيث تنتظر الهيئة منه القيام بدوره الوطني في تنمية السياحة الوطنية، والهيئة في ذلك تهيئ له مختلف السبل والوسائل، سواء لأداء دوره الوطني، أو للمساهمة من خلال الاستثمار في التسويق السياحي باعتباره الأكثر دراية ومباشرة لمكتسبات وطنه.

  • 114. ما الأفكار الجديدة التأسيسية في مجال التسويق السياحي؟Open or Close

    تتهيأ الهيئة دائما لطرح التجارب والخبرات المختلفة والجديدة، ولكنها دائما تؤكد على مبادئ عليا، ومنها: الإنتاج السياحي المستمر، وهو المسار الذي تشترك فيه جميع قطاعاتها، وذلك لتطبيق مبدأ إعادة إنتاج السياحة وتدويرها، وفيها يتم استثمار المنتج السياحي بأشكال متنوعة ودائمة، ولا يُكتفى بالصورة الأولية له، وإنما يخضع للتطوير والتهيئة والدراسة، ويتم استنفاد عناصره كلها لتطرح من جديد.

  • 115. هل يقبل قطاع رجال الأعمال على منتج السياحة السعودية؟Open or Close

    السوق السياحية السعودية سوق واسعة ومربحة، ويتم إقبال رجال الأعمال بشكل متزايد، وتظل الحركة الاقتصادية ونمو الوعي السياحي وتعدد خيارات السياح بالإضافة إلى الظروف العالمية كلها وسائل تسهم في زيادة الإقبال على المنتج السياحي.

  • 116. كيف تقوم الهيئة من خلال أجهزتها العليا بالتسويق من خلال لقاءات المتخصصين في السياحة العالمية؟Open or Close

    تنظم الهيئة البرامج والأنشطة التي تحفز التسويق والاستثمار السياحي، وذلك من قبيل: ملتقى السفر والسياحة، وبرنامج التسويق السياحي المشترك الذي تؤسس له الهيئة بالشراكة والتكامل مع الشركات التسويقية الكبرى في القطاع الخاص، وهذه الأفكار ومثيلاتها تسهم بشكل مباشر في مسارات السياحة كاملة كالتوعية والتثقيف والتدريب والتأهيل والتسويق والاستثمار، وقد قطعت الهيئة تجربة مثالية في هذا السياق.

  • 117. هل تركز الهيئة في التسويق السياحي على مبدأ العمل المرحلي؟Open or Close

    يعد النشاط السياحي نشاطا تراكميا تقوم به المؤسسات والأجهزة وينشط له الأفراد، فهو نشاط ذو طبيعة وطنية واسعة، ولذلك لا يخضع للاجتهادات الفردية المستعجلة، ولا توظف فيها الإمكانات غير المدربة، ولا يقوم به غير المؤهلين، ومن هنا وضعت الهيئة أطرا تنظيمية مرحلية تنتقل بها الأفكار والمشاريع من مرحلة إلى أخرى بصفة تدرجية تكفل للمشاريع أن تترسخ وأن يتم الوعي باستراتيجياتها وأن تتيح مجالا لتقويمها من قبل المعنيين.

  • 118. هل هناك برامج وأطر تنظيمية إدارية وإعلامية لتسويق القرى والمهرجانات وغيرها؟Open or Close

    تؤصل الهيئة لنقل العمل من إطاره التقليدي إلى الإطار التنظيمي الاحترافي، ولذلك فإنها في فعاليات القرى التراثية والمهرجانات تسعى إلى إيجاد مورد مالي يسهم في تنمية المجتمعات المحلية في المحافظات والمدن والقرى، ولتنشيط النمط السياحي في القرى والمهرجانات، ولتقوية روح التكافل بين أفرادها من خلال تنمية الخدمات التي تشجع على الاستثمار السياحي، وبدأ البرنامج حالياً بتطوير خمس قرى في كل من: الغاط والعلا وجبة وذي عين ورجال ألمع.

  • 119. هل المنتج السياحي يسهم في توفير وظائف للمواطنين السعوديين في مجالات السفر والسياحة؟Open or Close

    تعد السياحة إحدى أهم مقومات الدخل للمواطن، حيث تفتح مجالات السياحة مسارات متعددة للوظائف، وتدعم الهيئة الاتجاه إلى توطين الوظائف السياحية، وتمكين القطاعات المتعددة من شرائح المجتمع للدخول ضمن الإطار الفاعل في حركة السياحة.

.+