الثقافة السياحية

  • Play Text to Speech


  • 93. كيف تنظر الهيئة إلى مستوى الوعي السياحي في المجتمع السعودي؟Open or Close

    يرتبط الوعي السياحي بمقومات متعددة، ومنها المستوى العلمي والثقافي، ولاشك أن القيادة الرشيدة للملكة والتوجهات العليا للوطن قد دفعت بحركة الحضارة والثقافة، وصنعت وعيا وطنيا شاملا لمقومات النهضة، ومنها السياحة، ولذلك يمكن القول: إن الوعي السياحي يمثل أحد أعلى درجات الوعي الوطني، وتلحظ الهيئة ارتفاعا دوريا في مستواه، ويمكن أن يستنبط ذلك من مؤشرات متعددة، ومنها: حركة الإعلام والتعامل مع المرافق السياحية وكثافة الحضور والأثر الذي يرشح من الفعاليات السياحية.

  • 94. هل تشكل السياحة مصدراً رئيسا للحياة والتنوع في نظر المجتمع السعودي؟Open or Close

    بدأت السياحة مؤخرا بتكوين رأي عام متصاعد النسبة يبلور الإيمان بالتنوع الثقافي للمملكة، وأن حضورها العالمي لا ينبع من مكانتها الكبيرة على المستوى الديني والاقتصادي فقط، وإنما هناك مكتسبات أخرى للوطن، ومنها التنوع في شتى مظاهر الحياة في المملكة، وقد كشفت السياحة عن المسار الذي يشكله هذا الرأي، حيث إن الإقبال على السياحة بمختلف بيئاتها في المملكة، والتناول الإعلامي لها، والإشادة المتكررة بالتنوع فيها، كلها أمور تؤكد على اعتبارها أحد المصادر الرئيسة للتنوع والنهضة.

  • 95. كيف تنظر الهيئة إلى السياحة الخارجية؟Open or Close

    لا تقلل الهيئة بتاتا من الجهود العالمية للسياحة، وإنما تستفيد من خبراتها وبرامجها، ولكن الهيئة تؤكد على أن السائح السعودي هو أحد أكبر مجالات التسويق العالمية في السياحة، وتبعا لذلك تضع الهيئة برامجها وخططها السياحية المتعددة من أجل أن تكون السياحة الداخلية هي الخيار الرئيس للسائح السعودي، كما أن الهيئة لا تستهدف في مرحلتها الحالية الانفتاح على دخول السياحة الخارجية إلى المملكة، وذلك لاعتبارات متعددة، ولعل أهمها أن الهيئة تنظر إلى المواطن والمقيم بصفة رئيسة، وتراهن على تلبية احتياجاته.

  • 96. هل تتخصص السياحة الداخلية في مواسم خاصة؟Open or Close

    لا تتخصص السياحة الداخلية في مواسم محددة، وإنما تنفتح المجالات السياحية على مختلف المواسم، وهذا لايتنافى بتاتا مع أن السياحة تنشط في بعض المواسم، وخاصة مواسم العطلات، حيث تضع الهيئة برامج كثيفة لاستثمار الإجازات والعطل بما يفيد في تنشيط الحراك السياحي، وقد أدت هذه الرؤية الإدارية إلى نجاحات كبيرة، وفتحت مجالات الشراكة مع القطاع العام والخاص بشكل تنظيمي واسع.

  • 97. هل تنظم الهيئة البرامج والأنشطة لتعزيز الوعي السياحي عند المواطن؟Open or Close

    تضع الهيئة عددا كبيرا من البرامج الخاصة بتعزيز الوعي السياحي، وذلك من خلال اللقاءات العامة والبرامج الإعلامية والكتب والمطويات، وقبل ذلك وبعده من خلال تقديم المنتج السياحي بشكل احترافي ينعكس الإيمان به على المواطن ووعيه السياحي.

  • 98. هل هناك تطورات ملحوظة في نمو الوعي السياحي في المجتمع؟Open or Close

    يبدو ان التعبير بوجود تطور ملحوظ في الوعي السياحي تعبيرا لا يعكس حقيقة الواقع، لأن حركة السياحة في المملكة تم دعمها من القيادة الرشيدة، وقدمت الهيئة مشروعا وطنيا ضخما، ورسمت عددا من الأطر والبرامج والمشاريع، واشتركت عدد من الجهات المعنية ضمن أنشطة الهيئة، ولذلك فهناك قفزة كبيرة جدا في هذا الإطار تمثلت في التحول النوعي الذي يشهده قطاع السياحة ويتمثل في النقاش والإقبال والتفاعل، وهذا يحفز الهيئة على تأصيل هذا الاتجاه التوعوي ليتم تعميمه ووصوله إلى الشرائح الأخرى في المجتمع.

  • 99. كيف تستثمر الهيئة مجالات التعاون مع الجهات المختلفة ضمن الاتفاقيات الثنائية في تعزيز الوعي السياحي؟Open or Close

    وضعت الهيئة برامجها التوعوية، وقامت بتنفيذها من خلال الشراكات المتعددة، وتعتمد الهيئة إطار البرامج التي يتم بثها من خلال قطاعات مختلفة، ومنها قطاع الطلاب، وتم تنفيذ عدد من البرامج مع وزارة التربية والتعليم، وذلك باستثمار الشريحة الكبيرة التي تتولى الوزارة الإشراف عليها.

  • 100.ما أبرز البرامج التي تنظمها الهيئة لتعزيز الثقافة السياحية؟Open or Close

    يمكن الإشارة هنا إلى عدد من البرامج، ومنها:
    - برنامج ابتسم.
    - برنامج السياحة تثري.
    - قواعد السلوك السياحي.
    - برنامج لا تترك أثرا.

    وكذلك إصدار مجلة ترحال، ونشرة سياحة وآثار، وبعض المطبوعات المعززة للثقافة السياحية. والتواصل الإيجابي اليومي مع وسائل الإعلام المرئيه والمسموعه والمقريه.

  • 101. ما أبرز أنماط السلوك السياحي الذي أقرته الهيئة؟Open or Close

    لا تعتمد الهيئة للسياحة السعودية أنماطا سلوكية تختلف عن المتفق عليه بين شعوب الأرض المختلفة، فالسياحة بما تتكون منه من سفر وزيارة واجتماعات وأنشطة اخرى تفترض حضورا راسخا وتكوينا متينا يتصل بأهمية المحافظة على المكتسبات السياحية، وتفهم العوائد والقيم الاجتماعية واحترامها، وإيجاد صيغة اجتماعية عليا يحترم فيها الجميع الخيارات المختلفة للسياح بما تقره أنظمة الدولة وثوابتها.

  • 102. هل تتجه الهيئة في تطوير الثقافة السياحية إلى شريحة مخصصة من المجتمع؟Open or Close

    تفتح الهيئة إطار التواصل مع مختلف الشرائح في المجتمع، وهي تستفيد من رؤى المستفيدين عامة، ولكنها تضع أطرا تنظيمية متخصصة لتستفيد من الخبراء والمتخصصين، بالإضافة إلى الاستفادة من الرؤى التي يتم تداولها في الإعلام.

  • 103. ما أبرز ملامح برنامج (لا تترك أثرا)؟Open or Close

    تشكل البيئة السياحية محور الاهتمام الفعلي من قبل الهيئة، ولذلك كان الرهان كبيرا على المحافظة على خصائصها، والاجتهاد في نموها وتطويرها، ومن هنا تم طرح برنامج (لاتترك أثرا)، وهو البرنامج الذي يتجه إلى مستخدمي المناطق البرية والبحرية، وتثقيفهم وتوجيهم إلى أرقى الأساليب والسلوكيات الأخلاقية التي تضمن المحافظة على الأماكن السياحية، وذلك انطلاقا من الرؤية السياحية والوطنية، وقبل ذلك وبعده الاتجاه الديني الذي يحث عن المحافظة على النظافة والبيئة، والهيئة في سبيل تحقيق أهداف هذا البرنامج تضع أنسب السبل التي لا تتعارض مطلقا مع السياح وانطلاقهم وتحقيق أهدافهم.

  • 104. ما أبرز ملامح برنامج (السياحة تثري)؟Open or Close

    ضمن الأنشطة المتعددة للثقافة السياحة التي اعتمدتها الهيئة يجيء برنامج (السياحة تثري)، وذلك من خلال عدد كبير من الأنشطة التوعوية والتثقيفية والتدريبية التي أقرتها الهيئة بعد رصد مستوى الوعي السياحي في المملكة، وأبرز الموجهات التي تتحكم فيه، ومن هنا تم تقديم هذا البرنامج الموجه إلى قيادات المجتمع وأفراده، بهدف تقديم السياحة كصناعة ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية وثقافية، وتصحيح المفاهيم الخاطئة حولها، وترسيخ المفاهيم الإيجابية، ومساعدة أفراد المجتمعات المحلية على تركيز جهودهم في تطوير ذاتهم واستثمار إمكاناتهم.

  • 105. ما أبرز ملامح برنامج (ابتسم)؟Open or Close

    يفعل هذا البرنامج الشراكة المتينة بين الهيئة ووزارة التربية والتعليم، وذلك بهدف تواكب الجهود من جميع الجهات والأفراد لتطوير النشاط السياحي وتوطينه، وتهيئة البيئة الحاضنة والداعمة له، وقد تم تنفيذ عدد من الأنشطة والفعاليات ضمن هذا البرنامج، وحصل هذا البرنامج على جائزة يوليوس للإبداع السياحي المقدمة من منظمة السياحة العالمية.

  • 106. هل تمت دراسة الآثار الناتجة من هذه البرامج السياحية؟Open or Close

    تضع الهيئة مسارات بحثية ودراسية لتقييم تجربتها في التثقيف السياحي، وذلك انطلاقا من إدراكها الرئيس بأهمية التقويم الذاتي المستمر، وانطلاقا من الشرط الوظيفي الذي تعتمده الهيئة في ضرورة النمو والرقي الدائم بأنظمتها وبرامجها وأنشطتها، وهي إلى ذلك تأخذ بعين الجدية والوعي والمسؤولية كافة الرؤى والاقتراحات والانتقادات التي يقدمها السياح والمثقفون والإعلاميون تجاه ذلك، سواء من خلال وسائل الإعلام المختلفة، أو من خلال ورش النقاش التي تفتحها الهيئة وتتيحها للجميع بشكل دوري.

  • 107. ما أنواع المطبوعات التعريفية التي تصدرها الهيئة؟Open or Close

    ينشط المجال الإعلامي في الهيئة على عدة أصعدة، ومنها: المطبوعات والإصدارات، وهي تأخذ مسارات متعددة، ومنها:
    - مسار المطبوعات التعريفية، مثل: أهمية السياحة وأنواع البرامج والأنشطة.
    - مسار المطبوعات الإحصائية، مثل: الراصد السياحي أو السياحة في أرقام.
    - مسار المطبوعات الإرشادية، مثل: الخرائط السياحية لجميع مناطق المملكة.
    - مسار المطبوعات الإجرائية، مثل: أدلة الخدمات السياحية.
    - مسار المطبوعات الاستثمارية، مثل: دراسة مشغلي الرحلات السياحية ومشغلي رحلات العمرة، ومسح المؤسسات السياحية.
    - مسار المطبوعات التثقيفية والعلمية، مثل: دراسة صناعة السياحة المعوقات والحلول، ومشروع قياس ومراقبة تنفيذ أهداف الاستراتيجية العامة.
    - مسار المجلات، مثل: مجلة ترحال.

  • 108. كيف تفتح الهيئة مجالات التواصل مع جمهورها؟Open or Close

    تتيح الهيئة مستويات التواصل المختلفة مع الجمهور، ومنها:
    - مراكز المعلومات السياحية.
    - الموقع الإلكتروني للهيئة.
    - مركز الاتصال السياحي.
    - أجهزة السياحة في جميع المناطق.
    - الاتصال على الرقم 8007550000 على مدار الساعة.

    كما أن الهيئة تؤسس لمنهج رئيس يتحلى به جميع موظفيها، وهو المنهج الذي يجعل التواصل مع الجمهور هدفا بذاته، وتبعا لذلك يلتزم موظفو الهيئة بالتواصل الدائم مع جميع المتعاملين والسياح والزائرين.

.+