المقومات السياحية للمملكة

  • Play Text to Speech


  • 1. ما هي أبرز الأسس التي تنهض عليها السياحة في المملكة العربية السعودية؟Open or Close

    تنهض حركة السياحة في المملكة على أسس أصيلة متعددة، وأهمها ما يتصل بقيمة الثراء الثقافي والتنوع الجغرافي والتاريخي في المملكة، بالإضافة إلى الإيمان المطلق بأن السياحة عامل فاعل في حركة الانفتاح الذي تقوده الدولة لتعزيز النمو الحضاري في الوطن، وتعزيز المعطيات الاقتصادية فيه، وذلك من خلال الالتزام الكبير بثوابت الوطن وأنظمته.

  • 2. ماذا تمثل السياحة في النمو الكبير الذي تشهده التجربة الحضارية السعودية؟Open or Close

    تعد السياحة إحدى وسائل التواصل الحضاري الواسع الذي تقوده قيادة المملكة وتتجه إليه رؤى السياسيين والمثقفين والإعلاميين فيها، وذلك باعتبار السياحة وسيلة متميزة للتعرف على مناطق المملكة ومواقعها وثقافاتها، بالإضافة إلى أنها طريق الانفتاح على العالم الخارجي الذي يتطلع إلى التعرف على التنوع في المملكة.

  • 3. متى بدأت حركة السياحة والاهتمام بها في المملكة؟Open or Close

    نشأت حركة السياحة نشوءا فطريا في قلب المواطن في المملكة، وذلك تبعا للذاكرة العربية التي تحتفي بالجديد وتتطلع إلى الاكتشاف، وقد جاءت إشارات عدة في كلام المؤسس طيب الله ثراه تؤكد على قيمة التعرف والتمازج بين مختلف التنوعات في المملكة، كما جاء في كلام أبنائه الملوك من بعده، إلى أن أخذت هذه الرؤية إطارها التنظيمي في الهيئة العامة للسياحة والآثار.

  • 4. ماذا يمثل العمق التاريخي للسياحة في المملكة؟Open or Close

    تشكل المملكة بعدا حضاريا وتاريخيا عميقا من الناحية الدينية والاقتصادية، وقد كانت ممرا مشرعا للحجاج وقوافل التجارة والرحلات المختلفة من أصقاع المعمورة، حتى أصبحت حلقة الوصل بين القارات والثقافات، ووجد الجميع فيها ما يدفعهم إلى الاستيطان فيها أو المرور عليها والتنقل فيها، وأصبحت لذلك حاضرة في مختلف الثقافات والقارات.

  • 5. ما أهداف السياحة؟Open or Close

    لاتقتصر أهداف السياحة على الجانب الترفيهي، مع أنه يشكل أحد الأهداف المهمة، وإنما يتجه مفهوم السياحة الحديث الذي ترعاه الهيئة وتقوده الدولة إلى أن للسياحة منافع متعددة تشمل الجانب الاقتصادي والثقافي والتراثي والاجتماعي والبيئي، كما أنها تتصل بجميع شرائح المجتمع، ولا تقتصر على شريحة دون أخرى، ولذلك تحقق السياحة مجموعة من الأبعاد والتطلعات المتداخلة التي تصب في خدمة الفرد والمجتمع.

  • 6. هل تشكل السياحة في المملكة نمطا واحد؟Open or Close

    تأخذ السياحة في المملكة أنماطاً وأشكالاً متعددة، وتشمل: سياحة الرياضة والمغامرات، وسياحة الثقافة والتراث، وسياحة الأعمال والمؤتمرات والمعارض، وسياحة الصحة والاستشفاء (العلاجية)، وسياحة البيئة، وسياحة التسوق، وهناك أيضآ السياحة الاجتماعية كزيارة الأصدقاء والأقارب وكذلك السياحة الدراسيه بالإضافة إلى أنواع السياحة وأنماطها التي تتعدد في الصيف وفي المناطق الساحلية، وتطرح الهيئة مفهوما متجددا لأنماط السياحة حيث ترتبط بالقيمة والابتكار، وفي سبيل ذلك يتم تقديم عدد من البرامج والأنشطة التي تحفز على التنوع.

  • 7. هل تتأثر السياحة في المملكة بالموروث الشعبي؟Open or Close

    تمتلئ ذاكرة المواطنين بأخبار آبائهم وأجدادهم وقصصهم وحرفهم وصناعاتهم وأساطيرهم المحببة التي تحفز في ذاكرتهم حب السياحة من خلال الحديث عن الرحلة واكتشاف الآخر والتعامل معه، بالإضافة إلى التعلق العاطفي بمنتجاتهم وأدواتهم، وهو تأثير إيجابي يدفع إلى تعزيز أنماط السياحة في المملكة من خلال الصورة الإيجابية التي يحفظها الموروث الشعبي المحلي، ويسمى هذا الموروث بالتراث الشعبي غير المادي، الذي يقابله التراث المادي المتمثل في التراث العمراني. وقد بذلت الهيئة جهودآ مضنيه في تنظيم المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الأسلاميه وحبذا لو تمت الأشاره الى ذلك.

  • 8. ما الأثر الذي تتركه المبادئ الإسلامية في حركة السياحة السعودية؟Open or Close

    تعزز المبادئ الإسلامية عددا من القيم المؤثرة في حركة السياحة، فهي تؤكد على قيمة السير في الأرض والاعتبار والتعامل الحسن والنظافة والتعارف وإدخال البهجة إلى النفس، كما تؤكد النصوص الدينية على أثر السياحة والسفر في اكتساب العلم والمعرفة، وهي مبادئ أصيلة في التشريع الإسلامي، وتعتمد الهيئة على هذه الرؤية في برامجها وأنشطتها.

  • 9. ما أبرز الإنجازات والمظاهر التي تحققت في حركة السياحة؟Open or Close

    تضع الهيئة للسياحة أهدافا إستراتيجية شاملة ومرحلية، وتتحقق الأهداف بشكل تدريجي منهجي، وتحتفي الهيئة بتمكين مفهوم السياحة في الاستجابة الشعبية، وبحدوث تحول إيجابي في المطالبة به، وقد نجحت الهيئة في نقل مفهوم السياحة من أن يكون مرتبطاً بالجهة التنظيمية له، إلى أن يتحمل الأفراد والمؤسسات جميعاً مسؤوليتهم الثقافية والاجتماعية تجاهه، بالإضافة إلى انتقال الأنشطة والبرامج السياحية من الإطار التفاعلي المباشر والمؤقت إلى الإطار التنظيمي المنهجي الذي تقوده الرؤى المؤسساتية والدراسات المستقبلية، بمشاركة من جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية والأهلية ذات الصلة المباشرة وغير المباشرة بصناعة السياحة..

  • 10. كيف تمثل الدعم الحكومي للسياحة في المملكة؟Open or Close

    يتمثل الدعم الحكومي في قرار التأسيس للهيئة باعتبارها الجهة المسؤولة عن إدارة هذا النشاط، والدفع باتجاه التحول إلى كما يتمثل في الميزانيات المخصصة، وقيام الجهات المسؤولة كإمارات المناطق والوزارات المعنية بتنفيذ الأنشطة والبرامج المشتركة، وتقوم الهيئة وشركائها بتنفيذ عدد من برامج الدعم المادي والتنظيمي لتحفيز نمو السياحة في مختلف المناطق.

  • 11. هل تختلف السياحة في السعودية عن السياحة في العالم العربي والغربي؟Open or Close

    تأخذ السياحة إطار تنظيميا عالميا من حيث الآليات والخدمات ومجالات السياحة وأنشطتها، وتتشابه الإجراءات والنظم بشكل كبير في مختلف الدول، ويبقى حيز صغير متخصص، وذلك أن الدول عامة تضع ضوابط إدارية لبعض مجالات السياحة تتصل بهويتها وثوابتها الدينية والوطنية، وذلك لتضمن النمو المنهجي والمتزايد لحركة السياحة وأنشطتها وبرامجها في ظل استقرار أمني وتفاعل وطني.

  • 12. هل تنفذ الهيئة أنشطتها ومشاريعها في ظل اتفاقات ثنائية مع الجهات المعنية الأخرى؟Open or Close

    تؤمن الهيئة بأهمية الشراكة في تنفيذ أنشطتها وبرامجها ومشاريعها، ولذلك فإن الهيئة رصدت مبكرا جميع الجهات والمؤسسات التي يمكن أن يكون لها أثر فاعل في حركة السياحة، وبدأت في عقد الاتفاقات الثنائية التي تتكفل بتعزيز مفهوم السياحة ونقل خبرات الهيئة وتزويد الجهات المتعددة ببرامج مناسبة، بالإضافة إلى تنفيذ بعض البرامج والأنشطة يتم من خلال حملات كبرى تقتضي اشتراك مؤسسات وطنية متعددة تمثل الاتجاه الوطني.

  • 13. ماهي أبرز المحاور التي تنشدها الهيئة العامة للسياحة والأثار بعد توقيعها الشراكه مع الجهات الأخرى؟Open or Close

    تقوم الهيئة بتوقيع مذكرات التعاون والشراكة بهدف تنظيم إطار العمل مع المؤسسات المختلفة الحكومية والخاصة، وذلك لتحقيق الأهداف وفق استراتيجيات عليا، وذلك يضمن التكامل المتميز في أداء العمل. وتشمل الشراكات عددا من المحاور، ومنها:
    - دعم تمويل المشاريع السياحية الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع الاستثمار السياحي.
    - توعية الأجيال الجديدة (الطلاب والطالبات) وتثقيفهم بمفهوم السياحة.
    - تطوير وتنمية المواقع التراثية والتاريخية.
    - نظم المعلومات الجغرافية والصور الفضائية.
    - نقل تراخيص وكالات السفر والخدمات السياحية.
    - تطوير الأنشطة والفعاليات في المواقع السياحية.
    - السياحة في المحميات الطبيعية.
    - تنمية الموارد البشرية السياحية.
    - مجالات التعاون في البنى التحتية.

.+